موعد تنسيق المرحلة الأولى 2023 للقبول بالكليات والحد الأدنى للشعبة العلمية والأدبية

في خطوة هامة ومهمة لطلاب مصر، تبدأ المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية اعتبارًا من اليوم، حيث يبدأ الموقع الإلكتروني الرسمي لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا الحكومية أعماله منذ صباح اليوم، وبذلك يمكن للطلاب الناجحين في امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي، الدخول وتسجيل بياناتهم ورغباتهم وفقًا للقواعد التي أعلنها أمس السيد عطا رئيس مكتب التنسيق، ونشره المكتب الإعلامي لوزارة التعليم العالي.

الحد الأدنى للقبول في المرحلة الأولى للشعب الثلاث

الشعبة العلمية

في الشعبة العلمية، يبلغ الحد الأدنى لدرجات القبول 362 درجة أو أكثر بنسبة 88.29%، ويبلغ عدد الطلاب المستحقين للتسجيل في هذه المرحلة 22304 طالبا وطالبة.

الشعبة الهندسية

أما في الشعبة الهندسية، فإن الحد الأدنى لدرجات القبول بالمرحلة الأولى يبلغ 342 درجة بنسبة 83.41%، وعدد طلاب هذه الشعبة المستحقين للتقدم في المرحلة الأولى للتنسيق يصل إلى 15013 طالبا وطالبة.

الشعبة الأدبية

أما في الشعبة الأدبية، فإن الحد الأدنى لدرجات القبول بالمرحلة الأولى يبلغ 289.5 درجة بنسبة 70.61%، ويبلغ عدد الطلاب والطالبات المستحقين للتقدم للمرحلة الأولى للتنسيق من الشعبة الأدبية 74923 طالبا وطالبة، وبذلك يكون إجمالي عدد الطلاب والطالبات المتقدمين للمرحلة الأولى للتنسيق 112240 طالبا وطالبة.

تعليمات هامة بشأن التنسيق الإلكتروني

سيد عطا رئيس مكتب التنسيق أصدر تعليمات واضحة بشأن تسجيل رغبات الطلاب عبر الموقع الإلكتروني، ويجب أن يتم التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني على الإنترنت الدولية، وهي خدمة مجانية تمامًا. وتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسوب في الجامعات المصرية، بالتنسيق معها، لتكون متاحة لكافة الطلاب في جميع مناطق الجمهورية.

يمكن للطلاب الدخول على الموقع وتسجيل رغباتهم طول الفترة المسموح بها للمرحلة الأولى، ويمكن التعديل على الرغبات حتى الساعة السابعة من مساء الأربعاء القادم، وبعد ذلك، لن يكون الدخول إلى الموقع ممكنًا.

مواعيد الدخول على الموقع

حدد رئيس مكتب التنسيق مواعيد الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني في معامل الكليات اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا، وتمتد حتى الساعة الثالثة عصرًا خلال فترة 5 أيام، وهي فترة تلقي طلبات المرحلة الأولى، وتنتهي مساء يوم الأربعاء القادم.

يستمر الموقع في تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى على مدار 24 ساعة، لمن يرغب من الطلاب في الدخول على الموقع من خلال حواسيبهم الشخصية أو أي حاسوب متصل بالإنترنت خلال أيام المرحلة.

تعليمات هامة عند تسجيل الرغبات

هنا بعض التعليمات الهامة التي يجب على الطلاب مراعاتها أثناء عملية التنسيق:

  1. يتم تنبيه الطالب عند اختيار كلية خارج النطاق الجغرافي التابع له الطالب، وعلى الطالب الانتباه وتعديل الاختيار وفقًا للنطاق الجغرافي التابع له.
  2. يجب أن يستوفي الطالب كامل الرغبات المتاحة وعددها 75 رغبة، وإلا لن يتم قبول بطاقة رغباته.
  3. يجب الاحتفاظ بالرقم السري المدون على شهادة الثانوية العامة وعدم التصريح به للآخرين، حيث يستخدم هذا الرقم للدخول على موقع التنسيق وتحديد الرغبات.
  4. يتم توزيع الطلاب حسب آخر تعديل قام به الطالب حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل تم قبل غلق الموقع، وعلى هذا الأساس يتم ترشيح الطلاب.

تؤكد معامل الحاسوب الآلي في الجامعات الحكومية استعدادها الكامل لاستقبال طلاب المرحلة الأولى للتنسيق، فهي توفر الكوادر الفنية التي تقدم مشورتها للطلاب خلال فترة التسجيل بموقع التنسيق الإلكتروني، ويهدف ذلك إلى تيسير عملية التنسيق وتقديم الدعم للطلاب للاختيار الأفضل لهم وفقًا لتفضيلاتهم وطموحاتهم.

تشكل المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية خطوة هامة في مسار الطلاب الأكاديمي، ويتيح لهم هذا الفرصة لاختيار مجال دراسي يتماشى مع اهتماماتهم وقدراتهم. نتمنى لجميع الطلاب الناجحين التوفيق في هذه المرحلة الهامة من مسيرتهم الأكاديمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *