بعد التعديل الجديد.. الجوازات السعودية تعلن عن جدول رسوم تأشيرة الخروج والعودة

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، يوم الجمعة 8 سبتمبر 2023، عن تعديلات على رسوم تأشيرة الخروج والعودة الفردية والمتعددة،

وبحسب التعديل الجديد، أصبحت رسوم تأشيرة الخروج والعودة الفردية 200 ريال سعودي لسفرة واحدة لمدة شهرين بحد أقصى، و100 ريال سعودي عن كل شهر إضافي إذا كان المقيم داخل المملكة، وفي حال كان المقيم خارج المملكة يكون رسم الشهر الإضافي مضاعفًا، وذلك في حدود مدة سريان الإقامة.

جدول رسوم تأشيرة الخروج والعودة الفردية والمتعددة

نوع التأشيرة المدة الرسوم
تأشيرة الخروج والعودة الفردية شهرين 200 ريال سعودي
تأشيرة الخروج والعودة الفردية (شهر إضافي) شهر واحد 100 ريال سعودي
تأشيرة الخروج والعودة الفردية (شهران إضافيان) شهر واحد 200 ريال سعودي
تأشيرة الخروج والعودة المتعددة 6 أشهر 1100 ريال سعودي
تأشيرة الخروج والعودة المتعددة (6 أشهر إضافية) 6 أشهر 1100 ريال سعودي
تأشيرة الخروج والعودة المتعددة (12 شهرًا) 2200 ريال سعودي

وأوضحت الجوازات السعودية أنه يمكن للمقيمين التقديم للحصول على تأشيرة الخروج والعودة من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية.

ويأتي التعديل الجديد على رسوم تأشيرة الخروج والعودة الفردية والمتعددة في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية لتنظيم وتبسيط الإجراءات المتعلقة بالخدمات الحكومية.

اتجاهات التعديل الجديد

يمكن ملاحظة أن التعديل الجديد على رسوم تأشيرة الخروج والعودة الفردية والمتعددة قد جاء في اتجاهين رئيسيين:

  • زيادة الرسوم بالنسبة لتأشيرة الخروج والعودة الفردية، حيث أصبحت رسوم التأشيرة لسفرة واحدة لمدة شهرين 200 ريال سعودي، بدلاً من 100 ريال سعودي سابقًا.
  • تخفيف الرسوم بالنسبة لتأشيرة الخروج والعودة المتعددة، حيث أصبحت رسوم التأشيرة لمدة 6 أشهر 1100 ريال سعودي، بدلًا من 1500 ريال سعودي سابقًا.

بالنسبة للاتجاه الأول، يمكن تفسيره من خلال الرغبة في زيادة عائدات الدولة من الرسوم الحكومية، حيث تعد تأشيرات الخروج والعودة من أكثر أنواع التأشيرات طلبًا في المملكة.

أما بالنسبة للاتجاه الثاني، فيمكن تفسيره من خلال الرغبة في تشجيع المستثمرين والمقيمين على البقاء في المملكة، حيث تعد تأشيرة الخروج والعودة المتعددة مهمة للغاية للمستثمرين والمقيمين الذين يحتاجون إلى السفر بشكل متكرر خارج المملكة.

الآثار المترتبة على التعديل الجديد

من المتوقع أن يكون للتعديل الجديد على رسوم تأشيرة الخروج والعودة الفردية والمتعددة بعض الآثار المترتبة، والتي من أبرزها:

  • زيادة إيرادات الدولة من الرسوم الحكومية، حيث من المتوقع أن يؤدي الزيادة في رسوم تأشيرة الخروج والعودة الفردية إلى زيادة إيرادات الدولة من هذا النوع من التأشيرات.
  • تشجيع المستثمرين والمقيمين على البقاء في المملكة، حيث من المتوقع أن يؤدي تخفيض رسوم تأشيرة الخروج والعودة المتعددة إلى تشجيع المستثمرين والمقيمين على البقاء في المملكة.
  • زيادة عدد المسافرين من المملكة إلى الخارج، حيث من المتوقع أن يؤدي الزيادة في رسوم تأشيرة الخروج والعودة الفردية إلى زيادة عدد المسافرين من المملكة إلى الخارج، وذلك لأن المواطنين والمقيمين سيفضلون الحصول على تأشيرة خروج وعودة متعددة إذا كانت رسومها أقل.

يمكن القول إن التعديل الجديد على رسوم تأشيرة الخروج والعودة الفردية والمتعددة هو إجراء تنظيمي يهدف إلى زيادة إيرادات الدولة من الرسوم الحكومية، وتشجيع المستثمرين والمقيمين على البقاء في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *