رغم فوائده العديدة.. 6 أضرار خطيرة لن تتخيلها يسببها تناول الشاي بتلك الطريقة

يعتاد العديد من الأشخاص على شرب الشاي بشكل يومي خاصةً في الصباح الباكر من أجل إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط في بداية اليوم، ورغم أن الشاي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها جسم الإنسان، إلا أنه يجب التنويه على أن الإفراط في تناول كميات كبيرة منه قد يتسبب في إصابة الإنسان بالكثير من المشاكل الصحية المزعجة، وقد نشر موقع Health line تقريراً يتضمن أبرز أضرار الإسراف في استهلاك الشاي وهو ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية.

أضرار الشاي الأحمر

حرقة المعدة: يؤدي الإفراط في تناول الشاي يومياً إلى أضرار بالغة بصحة الجهاز الهضمي وذلك بسبب احتوائه على مواد كيميائية تسبب زيادة أحماض المعدة وهو ما يؤدي إلى تآكل الجدار المبطن للمعدة وبالتالي الإصابة بالغثيان والحرقة.

الصداع المزمن: أظهرت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول كميات كبيرة من الشاي يؤدي إلى إصابة الإنسان بالصداع رغم أن الكثيرون يلجأون لشرب الشاي لعلاج الصداع بسبب احتوائه على الكافيين، ولكن الإفراط في تناوله يؤدي إلى نتائج عكسية.

الدوار: يشير الباحثون إلى أن الإفراط في تناول الشاي ثم التوقف عن شربه بشكل مفاجئ قد يتسبب في الإصابة بما يسمى أعراض انسحاب الكافيين ويعد من أبرز هذه الأعراض الإرهاق والتعب وعدم التركيز والدوار والصداع.

الأنيميا: ينصح الخبراء بضرورة عدم تناول الشاي بعد الوجبات مباشرةً حتى لا يتسبب ذلك في الإصابة بفقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا وذلك بسبب احتواء الشاي على مواد تؤدي إلى صعوبة امتصاص عنصر الحديد من جانب الجهاز الهضمي.

التوتر والقلق: يؤدي الإسراف في استهلاك الكافيين الموجود في الشاي إلى الإصابة بعض الاضطرابات النفسية ومنها القلق والتوتر الشديد، ولذلك ينصح الخبراء باستبدال الشاي باليانسون الذي يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

قلة النوم: من أكثر الأضرار المزعجة التي تسبب بها الإفراط في تناول الشاي هو قلة النوم والإصابة بالأرق واضطرابات النوم وذلك بسبب أن مادة الكافيين الموجودة في الشاي تعمل على منع إفراز هرمون الميلاتونين المسئول عن النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *