عاجل .. السعودية تُعلن خبر مقلق للعمالة الوافدين والمقيمين في المملكة بشأن توطين هذه المهن

لقد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية بالإعلان عن بدء توطين وظائف أنشطة جديدة في المدينة المنورة وذلك يوم الثلاثاء الماضي، ولقد تم ذلك من أجل زيادة فرص العمل في داخل المنطقة ومن أجل قيام المواطنين بالإقبال على تلك المنطقة بسبب سوق العمل وسوف تكون نسبة التوطين في المدينة من 40٪ حتى 100٪ في تلك المنطقة.

 السعودية تُعلن خبر مقلق للعمالة الوافدين والمقيمين في المملكة

سوف يتم توطين40٪ من الأشخاص العاملين في المطاعم والوجبات السريعة والولائم ومحلات العصائر والمناطق الأخرى في المدينة المنورة ومن الممكن أن يكونوا في المناطق ذات المباني المستقلة أو في المباني المجمعة وسوف يتم تنفيذ التوطين في المحال التي تحتوي على ٤ عاملين أو أكثر في المناوبة الواحدة.

مهن توطن بنسبة 50٪

سوف يتم توطين نسبة 50٪ من الأشخاص العاملين الذين يقومون بتقديم المشروبات في المقاهي وفي محال الآيس كريم وفي العديد من الأماكن الأخرى كما سوف يتم توطين العاملين في بيع الأغذية والمشروبات الجملة، وسوف يتم ذلك في المباني المجمعة أو المستقلة وأيضا سوف يتم تطبيق التوطين في المحال التي تحتوي على عاملين في المناوبة الواحدة أو أكثر.

أنشطة تستثني من التوطين

  • الأشخاص العاملين في إعداد الطعام.
  • التموين.
  • الكافتيريا.
  • المطاعم الموجودة في الفلل والفنادق والمستشفيات والشقق.

زي المهن المستثناة

لقد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بالتشديد على ضرورة التزام العاملين بالزي الموحد للمهن المستثناة ويشمل ذلك الذكور والاناث، وشددت الوزارة ضرورة أن تكون المهنة مكتوبة خلف زي العامل مع رقم 164091 والتاريخ الخاص بالعاملين أيضا.

أما بالنسبة لآلية تنفيذ العقوبات والإجراءات النظامية فإذا لم تقم المنشأة بالالتزام بقرارات ونسب التوطين التي قامت الوزارة بوضعها سوف يتم اتخاذ اجراءات مشددة وعقوبات على تلك المنشأة.