ما أفضل مشروب لتنظيف القولون؟ 6 مشروبات لا غنى عنها

يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل سوء الهضم والانتفاخ، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل الصحية الخاطئة التي يتبعها هؤلاء الأشخاص، ويمكن التخلص من مشاكل القولون بالعديد من الطرق والوصفات الطبيعية، وذلك دون الحاجة إلى العلاجات والأدوية، ودائماً ما ننصح بضرورة استشارة طبيبك المعالج حتى لا تكون هذه المشروبات خطراً عليك، ولتفادي حدوث أي أثار جانبية.

القولون هو أحد الأعضاء المهمة في الجهاز الهضمي للإنسان، وفي حال حدوث أي مشاكل صحية له، فذلك يؤدي إلى حدوث بعض الأعراض مثل الإمساك، غازات البطن، آلام البطن، واضطرابات الجهاز الهضمي، وبعض الأعراض الأخرى التي قد تكون سبباً في إحراج العديد من الأشخاص، وهناك مجموعة من المشروبات المتوفرة في كل المنازل، ويمكن تحضيرها بسهولة ويسر خلال دقائق قليلة.

ما أفضل مشروب لتنظيف القولون؟

  • الكركم: غني بمادة الكركمين، وهي واحدة من المواد التي تخفف من أعراض الجهاز الهضمي بشكل عام، ويعمل على تسهيل حركة الأمعاء، بالإضافة إلى تخفيف الآلام الناتجة عنه في البطن.
  • النعناع الأخضر: يوجد في النعناع زيت يسمى المنتول، وهذا ما يجعله يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، ويعطي شعوراً بالراحة في حال وجود غازات بالبطن.
  • الكمون: هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي أكدت أن الكمون يحتوي على العديد من العناصر التي تفيد صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، حيث أن له قدرة فائقة على التخلص من الغازات وانتفاخات البطن، ويمكن تناوله بأكثر من طريقة، سواء عن طريق شرب مغلي الكمون، أو إضافته إلى طبق الشوربة الخاص بك.
  • الزنجبيل: يعمل الزنجبيل على تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويحميه من الإصابة بالعديد من الأعراض، مثل المساعدة في تسهيل حركة الأمعاء، ويمكن التخلص من الانتفاخ عن طريق تناول كوب من الزنجبيل الدافئ مرة واحدة صباحاً.
  • البابونج: واحداً من أبرز الأعشاب الطبيعية التي تساعد حركة الأمعاء على عملها بشكل مثالي، ويمكن تناوله مرة واحدة على الأقل في الصباح الباكر للتخلص من أي أعراض قد تصيب الجهاز الهضمي.

هناك بعض التعليمات التي يجب المثول بها حتى لا تصاب أي أعراض قد تؤدي إلى عرقلة يومك، مثل الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على سكريات بنسبة عالية، الابتعاد بقدر الإمكان عن المشروبات التي تحتوي على كافيين، مثل القهوة، الشاي، مشتقات القهوة، والمياه الغازية.