بيان مُحير من شركة الشرقية للدخان حول أزمة ارتفاع أسعار السجائر في مصر

في الآونة الأخيرة ارتفعت أسعار السجائر بشكل كبير بسبب انخفاض عددها في السوق والذي كان سبب زيادة الأسعار في سوق السجائر بشكل ملحوظ وذلك بسبب أن بعض التجار قاموا بتخزين عددا كبيرا من السجائر، على استعداد لحقيقة أنه من خلال رفع قيمة الدولار يبيعون السجائر بضعف السعر وقامت الدولة بمواجهة ذلك الأمر من أجل رجوع سوق السجائر متزن في الأسعار وفي حركة البيع والشراء.

أسعار السجائر في مصر

قال الرئيس التنفيذي هاني أمان لشركة الشرقية إن أزمة أرتفاع أسعار السجائر مستمرة بشكل غير مبرر: “نحن أنفسنا مندهشون من هذه الأزمة أكد أيضاً بعض التجار يستغلون الأزمة الاقتصادية.”

وأوضح أن حجم الإنتاج السنوي للشركة كبير لدرجة أنه يؤدي إلى تشعب نظام توزيع بضاعة علب السجائر في الوقت نفسه، أوضح أن المسجلين لدى الشركة وتوريد البضائع لتجار الجملة هم المسجلين لدى شركة الشرقية للدخان ومسؤولون عن استلام البضائع من الشركة، والتجار الأكبر غير مرتبطين بالشركة.

أسباب أرتفاع السجائر

أكد الرئيس التنفيذي لللشرقية للدخان أن التاجر النصف جملة هو من لديه مسؤلية توزيع البضاعة للمنافذ، وأيضاً تجار باب البحر هم من يعتبرون حيتان هذه التجارة، وقد يكون من الممكن ألا يكون لديهم سجائر من أنتاج شركة الشرقية للدخان وأكد أنهم مسؤولون فقط عن الإنتاج الخاص بالشركة مشيراً أنه يوجد سجائر مهربة من السوق المصري.

كما أضاف هاني أمان الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان في مكالمة على قناة المحور في برنامج 90 دقيقة أن هناك صدمة من اختفاء بعض السجائر وأكد ذلك رغم من أن إنتاج شركة الشرقية للدخان من شهر أبريل وحتى ذلك الحين، ولكن هناك حلقة وسيطة والهدف منها جمع السجائر من السوق.

أسعار السجائر في السوق

قال رئيس قطاع الدخان إبراهيم مبابي إن ارتفاع أسعار السجائر بشكله الحالي خارج عن السيطرة، والسبب في ارتفاع أسعار التبغ بجنون هو التجار والأكشاك الذين يحاولون تحقيق أرباح ضخمة وأشار إلى أن جشع أصحابها يدفع إليها.

وأوضح رئيس قطاع الدخان أن الزيادة المقترحة في تكلفة السجائر ليست 2 جنيها بل 30 جنيها، لكنه أضاف أن هذه الأموال ستذهب إلى جيوب التجار وليس الدولة ، وسيصل الحد الأدنى لسعر علبة السجائر إلى المستهلك بـ 24 جنيها ، وسيتم بيعها بـ 45 جنيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *