تعرف على أفضل دعاء يوم عرفة للمريض ولغير الحاج مكتوب ومستجاب

تعرف على أفضل دعاء يوم عرفة للمريض ولغير الحاج مكتوب ومستجاب
أفضل دعاء يوم عرفة للمريض ولغير الحاج ومكتوب ومستجاب

دعاء يوم عرفة للمريض ولغير الحاج يكثر البحث عنه تزامنًا مع قدوم يوم عرفة الذي يوافق التاسع من شهر ذي الحجة، حيث يحرص المسلمون فى هذا اليوم على الإكثار من الأعمال الصالحة والصيام وترديد دعاء يوم عرفة لكونها مستجابة وفقًا لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ففي يوم عرفة تستجاب الدعوات وترفع الحسنات وتمحى السيئات، فقد روي عن رسول الله أنه قال : ” ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة”، وايضًا مما يدلل على أن دعاء يوم عرفة مستجاب ما ورد عنه – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير”.

تعرف على أفضل دعاء يوم عرفة للمريض ولغير الحاج مكتوب ومستجاب
أفضل دعاء يوم عرفة للمريض ولغير الحاج ومكتوب ومستجاب

فمن نعم الله على عباده أن جعل لهم أيامًا ومواسم للعبادة والطاعات والتقرب إليه وكان منها دعاء يوم عرفة والذي يستجيب فيه المولى – سبحانه وتعالى الدعوات ويقبل فيه الأعمال من عباده الصالحين وترفع فيه الدرجات وتمحو فيه الذنوب والخطايا، ويكثر المسلمون في هذا اليوم من ترديد دعاء يوم عرفة للمريض وذوي الحاجة المقربين إليه ويسألون الله بالدعاء أن يفك كربهم.

تكبيرات عيد الاضحى مكتوبة .. اعرف متى تبدأ تكبيرات العيد الكبير وأفضل دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.

  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا”.

  • اَللّـهُمَّ اَعْطِ مُحَمَّداً وَآلَهِ الْوَسيلَةَ وَالْفَضيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرَّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الْكَبيرَةَ.

  • اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْني فِي الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْني صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّني عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِني مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَداً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شيء قَديرٌ.

  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.

  • اَللّـهُمَّ يا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطى، يا خَيْرَ مَنْ سُئِلَ، يا اَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِي الاَْوَّلينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِي الاْخِرينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِي الْمَلئالاْ َعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِي الْمُرْسَلينَ.

أعمال يوم عرفة لغير الحاج 

يجب على المسلمين انتهاز الفرص الثمينة التي تأتي في يوم عرفة من أعمال صالحة والإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله، ونعرض عليكم أبرز أعمال يوم عرفة لغير الحاج 

  1. صيام يوم عرفة فهو يكفر سيئات سنة ماضية وسنة قادمة.
  2. الإكثار من إخراج الصدقات.
  3. تلاوة القرآن.
  4. التكبير والتهليل.

أفضل دعاء يوم عرفة مكتوب | خير دعاء الرسول في يوم عرفات والأعمال المستحبة فيه للحاج وغير الحاج

دعاء يوم عرفة للمريض

  • في يوم عرفه اللهم اشفي “الاسم” شفاء ليس بعده سقما أبدا اللهم البسه ثوب الصحة والعافية واحفظه.
  • في يوم عرفه اللهم اشفي كل مريض ارزق كل محتاج وفقني ويسر اموري اجمعني بمن احب اعني علي ذكرك و شكرك و حسن عبادتك و اغفر لي. اللهم في يوم عرفة  أشفي من على فراشه يتألم ولا يعلم بضعفه إلا أنت.
  • اللهم يامن على العرش استوى احفظ الاسلام وبلاد الاسلام أللهم أشفي مرضانا ومرضى المسلمين. 
  • في يوم عرفة اللهم اشفي كل مبتلي و مريض و فرج هم كل مهموم و أسعد قلب كل شخص حزين.
  •  اللهم في يوم عرفة اشفي كل مريض يصارع المرض واسقي قبور موتانا بماء لا يجف ونعيم لا يزول ورحمة تغفر لهم جميع ذنوبهم. اللهم بعدد من طاف بالبيت العتيق و كبر إشفي “الاسم” وإم في عمره واحفظه يارب. 
  • ربي في يوم عرفة غير أقدارنا لأحسن حال و أرحم موتانا  واشفي مرضانا و أرزقنا خير الدنيا وأبعدنا عن شرها. 
  •  اللهم في هذا اليوم الفضيل يوم عرفة اشف من اتعبه المرض وتأخر شفاؤه وقل دواؤه وأنت عونه وشفاؤه اللهم اشفي “الاسم” و كل مريض ياكريم.
  •  يارب فى يوم عرفة اشفى مرضى المسلمين وفرح كل بيت فقير ومحتاج انزل الفرحة ع كل اطفال المسلمين جميعا اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم في يوم عرفة إشفي عبدك “الاسم” فأنت القوي وهو الضعيف وأنت الشافي المعافي اللهم أنت أعلم بحاله ووجعه فألبسه ثوب الصحة والعافية.
  • اللهم في يوم عرفة هذا اشفى كل مريض ورد اسر كل سجين وكربة جميع الفقراء والمساكين والمظلومين اللهم عافنا واعفو عنا وعن جميع المسلمين.
  •  يارب الارباب ومسبب الاسباب اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين اللهم في يوم عرفة اشفي عبدك “الاسم”.
  •  اللهم في يوم عرفة أبطل سحر كل مسحور وأشفى كل محسود أو ممسوس أو مسحور لاشفاء الا شفائك اللهم اشفي كل المسحورين شفاء لايغادر سقما يارب العالمين.
  • في يوم عرفة اللهم أرحم كل ميت إشتاقت أرواحنا إليه و أشفي كل مريض عاجز اشتاقت نفسه للعافية و أطلق سراح كل أسير تمنى أن يكون بين من يحب. 

دعاء يوم عرفة مكتوب ومستجاب – أفضل ما ورد عن النبي في الدعاء يوم عرفة للمريض والشفاء من المرض – ادعية يوم عرفات لغير الحاج