علاج ترهل البطن والثدي بعد الولادة وخلطات لشد الجلد المترهل بأمان تام

علاج ترهل البطن  والثدي بعد الولادة وخلطات لشد الجلد المترهل بأمان تام
علاج ترهل البطن بعد الحمل

من أجل علاج ترهل البطن بعد الولادة  وترهل الثدي تحتاجين لنظام علاجي وتمارين وخلطات فقد يستغرق الوضع بعد الولادة فترة من الوقت حتى يرجع الجسم للوضع الطبيعي، وخاصة في منطقة البطن مع حدوث تضخم البطن بداية الشهر السادس للحمل ثم انخفاض البطن ثانية بعد الولادة، وبالطبع يترتب على ذلك مشكلات مثل حدوث ترهل الجلد وكذلك ظهور علامات التمدد البيضاء، في الأغلب ترهل البطن شيء محبط لكثير من السيدات، فيتكون الجلد من الكولاجين والايلاسيتين ويوفر الكولاجين للجلد القوة وشدة الجلد، أما الأيلاسيتين فيعطي للجلد المرونة للازمة ليظل مشدودًا

علاج ترهل البطن  والثدي بعد الولادة وخلطات لشد الجلد المترهل بأمان تام
علاج ترهل البطن بعد الحمل

علاج ترهل البطن والثدي بعد الولادة

وفي الأغلب يظهر الترهل بمناطق البطن والثدي بعد الولادة، ومنن الممكن أن يرجع الجلد المتمدد إلى وضعه قبل الحمل بعدة أشهر، ولكن لكي يحدث ذلك لابد التغيرات التالية:

خسارة الوزن الزائد ببطء

فيعد الوزن الزائد أثناء فترة الحمل أحد الأسباب الرئيسية وراء ظهور الترهلات في منطقة البطن، فمن الطبيعي في هذه الحالة أن تقلل خسارة الوزن من تمدد الجلد وترهله، ولكن إذا لجأتي لحل فقدان الوزن الزائد لابد أن يكون ببطء كبير لأن خسارة الوزن سريعًا تتسبب في حدوث ترهلات بالجلد.

تمارين المشي

ممارسة الرياضة همة جدًا في خسارة الوزن بعد الولادة مباشرة، ولكن الأمر قد يكون صعب مع التعب والإرهاق ومع الاعتناء بمولود جديد، ولهذا بدلًا من ممارسة الرياضة الصعبة والتمارين الرياضية ذات الكثافة العالية فمن الأسهل عليك المشي يوميًا لمدة 30 دقيقة، يفقدك ذلك سعرات حرارية نحو لـ150-200 سعر حرارية، ولهذا ابدئي بالمشي 10 دقائق في الأسبوع الأول زيادة الوقت كل أسبوع، كما أن للمشي فوائد كثيرة يوميًا بعد الولادة لتعدي فترة اكتئاب بعد الولادة بسلام.

الرضاعة الطبيعية

على عكس الشائع فإن الرضاعة الطبيعية مهمة لك وأيضًا لصحة طفلك، فهي تساعدك على شد ترهلات الجسم وخاصة ترهل البطن و ترهل الثدي عن طريق حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الرضاعة.

شرب الماء بكثرة

يساعد شرب الماء  على ترطيب الجلد والبشرة،  وجعله أكثر ليونة حيث أثبت الكثير من الأبحاث العلمية أن أسباب الترهل والتجاعيد المبكرة عدم شرب الماء بمعدله المناسب 2 لتر يوميًا بمعدل 8 أكواب باليوم.

تدليك البطن المترهلة والثدي

قومي بتدليك منطقة البطن والثدي المترهل وكذلك الفخذين بكل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وزيت العرعر، لكي يساعد على شد ترهل البطن بفضل احتواءها على مضادات الأكسدة القوية والأحماض الأمينية القوية والتي بطبيعتها تعمل على تجديد الجلد، قومي بوضع قطرات من الزيوت المخلوطة معًا على منطقة البطن أو الفخذين وقومي بالتدليك لمدة 10 دقائق ثلاث مرات في اليوم لعلاج الترهل، بإمكانك استخدام المدلك الخشبي أو أداة المساج جيد رول.

تقشير الجلد

يساعد  تقشير الجلد على زيادة تدفق الدم بالمناطق التي تريدين التخلص من الجلد الميت وتساهم في علاج السلوليت والترهل، ويمكنك التقشير باستخدام ماسك السكر والقهوة واللوفة المغربية، ويمكن عمل التقشير بالتناوب مع الزيت .

الحصول على فيتامين سي

يحتوي فيتامين سي على عدد هائل من مضادات الأكسدة القوية، والتي تعمل على تعزيز وزيادة إنتاج الكولاجين والذي يمنح بشرتك الليونة والنضارة والقوة،  تحتاج السيدات لنحو 75 جرام يوميًا من فيتامين سي، ويمكنك الحصول عليه من الحمضيات بأنوعها مثل  البرتقال والحامض، والمانجو  والكيوي.

تناول البروتين

فيساعدك تناول البروتين على بناء عضلات الجسم ويساهم بفاعلية عالية في شد الترهل الناتج عن زيادة الدهون وانخفاض العضل، وتحتاج النساء يوميًا إلى 50 جرام من البروتين : ويمكن الحصول عليه من الحليب واللبن الزبادي والدجاج واللحوم والبقوليات كالفول والحمص والفاصولياء والأسماك.

ممارسة التمارين الرياضية  بعد التعافي

بعد تأكيد التعافي من عملية الولادة وبعد استشارة الطبيب المختص عليك ممارسة التمارين فيُنصح بممارسة تمارين كيجل وتمارين البطن السفلي والعلوي وتمارين قاع الحوض، ولابد من الإحماء قبل اللعب لمدة عشرة.

الغذاء الصحي

بعد الولادة لابد من تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والأحماض الدهنية وخاصة الأميجا 3 لأنها تساهم في  زيادة مرونة الجلد كما لابد من استبدال الأطعمة الجاهزة والمسليات غير الصحية كرقائق الشبسيي، بالفاكهة والخضروات وإتباع نظام صحي خال من أي طعام غير صحي لصحتك وصحة طفلك.

خلطات شد البطن بعد الولادة

مع النصائح سالفة الذكر يأتي دور الخلطات والوصفات المناسبة لعلاج الترهل ووصفات التخسيس كالتالي:

  • خلطة القهوة : أمزجي ملعقتين من البن مع القليل من الماء ليكون عجينة متماسكة ثم قومي بتدليك المكان المترهل لمدة 5 دقائق كل يومين.
  • خلطة الشاي الأخضر والزنجبيل: أغلي كوب من الماء به معلقة من الزنجبيل والشاي الأخضر مع أوراق النعناع الطازج وقشر الرومان المطحون على النار الهادئة وتناولي كوب يوميًا بعد كل وجبة.
  • خلطة الشبة ودقيق الذرة : أمزجي كمية متساوية من زيت الزيتون مع الشبة البيضاء المطحونة ومعهم دقيق الذرة  وماء، من ثم ضعيهم على مكان الترهل واتركيهم حتى تمام الجفاف من ثم قومي بإزالتهم بقطعة من القطن المبلل وكرري الوصفة كل يوم حتى تلاحظين الفرق.