دراسة عالمية تحذر تناول الشاي الأخضر بتلك الطريقة له أضرار ومضاعفات خطيرة

دراسة عالمية تحذر تناول الشاي الأخضر بتلك الطريقة له أضرار ومضاعفات خطيرة
أضرار الشاي الأخضر

يعتبر مشروب الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية المفيدة لجسم الإنسان، حيث أن العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أثبتت أن تناول الشاي الأخضر يساعد بشكل فعال في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية ويقي الإنسان من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك بفضل احتوائه على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة القوية مثل مركبات الفلافانول والفلافونويد والأحماض الفينولية.

دراسة عالمية تحذر تناول الشاي الأخضر بتلك الطريقة له أضرار ومضاعفات خطيرة
أضرار الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

تعتبر هذه المركبات مفيدة للغاية في مقاومة مرض السرطان حيث أنها تعمل على تثبيط الخلايا المسببة للسرطان، ولكن رغم كل تلك الفوائد إلا أن الإفراط في تناول كميات كبيرة ومبالغ فيها من الشاي الأخضر قد يؤدي إلى الإصابة بمشكلات ومخاطر صحية مزعجة، وأوضح الخبراء أن تناول أكثر من 10 أكواب من الشاي الأخضر بشكل يومي يؤذي صحة الإنسان وفقاً لما تم نشره عبر موقع برايت سايد، وسوف نقدم لكم اليوم من خلال السطور التالية أبرز أضرار الإسراف في استهلاك الشاي الأخضر.

أضرار الإفراط في تناول الشاي الأخضر

  • يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

أشارت الأبحاث العلمية الحديثة إلى أن تناول كميات كبيرة ومبالغ فيها من الشاي الأخضر بشكل يومي يؤدي إلى إصابة الجهاز الهضمي بالعديد من المشاكل والاضطرابات وفي مقدمتها الحموضة وذلك بسبب احتوائه على مادة الكافيين والبوليفينول المضادة للأكسدة.

  • قرحة المعدة

تناول الشاي الأخضر بمعدل أكثر من الطبيعي يسبب تحفيز حمض المعدة وهو ما يؤدي إلى الإصابة بأضرار مزعجة في الجهاز الهضمي، كما أن تناول الشاي الأخضر في الصباح الباكر على معدة فارغة قبل تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى الإصابة بالقرحة.

  • يسبب الصداع

يجب أيضاً تجنب الإفراط في إستهلاك كميات كبيرة من الشاي الأخضر لفترات طويلة حيث أن مادة الكافيين التي يحتوي عليها قد تتسبب في الإصابة بصداع حاد.

  • يقلل من امتصاص الحديد

تشير الدراسات والأبحاث العلمية أن تناول الشاي الأخضر بكثرة قد يتعارض مع امتصاص بعض المواد الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان وعلى رأسها عنصر الحديد، حيث يتحد المركب الرئيسي للشاي مع الحديد وهو ما يتسبب في فقدان لخاصية مضادات الأكسدة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تقليل امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة، ويتسبب نقص الحديد في الجسم إلى الإصابة بالتعب والصداع وضيق التنفس.