عادات يومية للوقاية من جفاف البشرة خلال الشتاء بشكل طبيعي بدون كريمات أو ماسكات

عادات يومية للوقاية من جفاف البشرة خلال الشتاء بشكل طبيعي بدون كريمات أو ماسكات
الوقاية من جفاف البشرة

تعاني الكثير من الفتيات والسيدات من مشكلة الجفاف التي تصيب البشرة وتؤثر بشكل سلبي على المظهر العام لها وهو ما يصيبهن بالضيق والحرج، وتعتبر مشكلة جفاف بشرة الوجه واليدين من أكثر المشاكل الشائعة خاصةً في فصل الشتاء بسبب الأجواء الباردة وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، وقد نشر موقع black doctor عدة نصائح هامة يجب اتباعها من أجل الوقاية من جفاف الجلد في فصل الشتاء، وسوف نستعرض معكم من خلال هذا التقرير أهم وأبرز هذه النصائح.

عادات يومية للوقاية من جفاف البشرة خلال الشتاء بشكل طبيعي بدون كريمات أو ماسكات
الوقاية من جفاف البشرة

الوقاية من جفاف البشرة

تجنب الحمام الساخن: يؤكد الخبراء أن استخدام الماء الساخن في الاستحمام يسبب أضراراً بالغة على البشرة والجلد بشكل عام في فصل الشتاء، ولذلك يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن استخدام الماء الساخن على الجلد لأنه يتسبب في إزالة الزيوت المفيدة منه، وبالتالي الإصابة بالحكة والجفاف، ولذلك يفضل استبدال الماء الساخن بالماء الفاتر مع عدم فرك الجلد بشدة، مع الحرص على تجفيف الجلد برفق.

عادات للوقاية من جفاف البشرة

  1. استخدم نوع صابون مناسب
    هناك أنواع من الصابون تسبب مخاطر مزعجة على الجلد خاصةً الأنواع الرخيصة في ثمنها، ولذلك ينصح بضرورة الحرص على اختيار نوع جيد من الصابون، كما يجب التنويه على أن استخدام الصابون بكثرة يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية من سطح الجلد ويسبب إزالة الترطيب وهو ما يؤدي إلى إصابة الجلد بالتشقق والجفاف، وزيادة فرص الإصابة بالالتهابات، ولذلك احرصي على اختيار نوع صابون جيد ومناسب لبشرتك مع عدم الإفراط في استخدامه.
  2. الغذاء السليم
    من أهم النصائح الواجب اتباعها للحصول على بشرة صحية وأكثر حيوية ونضارةً هي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وينصح بأن يكون هذا النظام الغذائي خالي من الزيت المقلي بقدر الإمكان وقليل في كمية الملح من أجل حماية البشرة من الجفاف وزيادة إشراقها.
  3. اختيار ملابس مناسبة
    تتسبب بعض أنواع الملابس في إصابة الجلد بالتهيج والحكة وخاصةً الملابس الصوفية، لذلك يجب الحرص على ارتداء الملابس المناسبة للجلد وبالتحديد البشرة الجافة أو الحساسة، ويفضّل في هذه الحالة ارتداء الملابس القطنية لأنها لا تسبب أي أذى للجلد.
  4. انتبهي من الأدوية
    هناك بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تكون من آثارها الجانبية أنها تسبب جفاف البشرة، وفي مقدمتها الأدوية القلبية وبعض أدوية حب الشباب، ولذلك يجب استشارة الطبيب من أجل الحفاظ على صحة البشرة.