على هؤلاء تجنب تناول زيت الزيتون تعرف عليهم

على هؤلاء تجنب تناول زيت الزيتون تعرف عليهم
فوائد زيت الزيتون للبشرة

يُعد زيت الزيتون واحدًا من أبرز وأشهر أنواع الزيوت، وذلك لما له من فوائد متعددة واستخدامات كثيرة للغاية وفقًا للاحتياج، سواء في تغذية الجسم أو معالجة مشاكل البشرة والشعر وخلافه.

على هؤلاء تجنب تناول زيت الزيتون تعرف عليهم
فوائد زيت الزيتون للبشرة

إنتاج زيت الزيتون

تم العثور على زيت الزيتون وإنتاجه قبل حوالي ستة آلاف عامًا، وكان مصدر إنتاجه في عدد من الدول مثل إيران وفلسطين وسوريا، حتى انتقلت زراعته إلى دول البحر الأبيض المتوسط، وأصبح إنتاجه بتلك الدول وفيرًا، وله أنواع متعددة وفقًا لللون ونسبة الحموضة وخلافه.

الفوائد العامة لزيت الزيتون

لزيت الزيتون فوائد متعددة، وهذا يعود لمكوناته الأساسية مثل فيتامين هـ على سبيل المثال؛ وهو مفيد جدًا في الحفاظ على الجلد والبشرة، لأن ما به من مضادات أكسدة، تتولى حماية الجسم من إنتاج الجذور الحرة، التي تشوه البشرة.

كذلك فيتامين كـ ذو القدرة الفعالة على تذويب الدهون، ولهذا يدخل استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام، مع البرامج الغذائية لتخفيض الوزن، حتى يتم الحصول على أقصى استفادة من مكوناته.

محاذير استخدام زيت الزيتون

لكل شيء وجهان، وزيت الزيتون على الرغم من تعدد فوائده، إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب علينا اتباعها أثناء الاستخدام، حتى لا يتحول من النفع إلى الضرر. فعلى سبيل المثال؛ يجب أن تمتنع السيدات الحوامل عن استهلاك زيت الزيتون بكثافة، حتى لا يحدث تضرر أثناء فترة الحمل، فعلى الرغم من عدم وجود دراسات علمية كافية بشأن تناوله في فترة الحمل، إلا أن الحذر مطلوب في تلك الفترة بشدة.

كذلك يجب على مرضى السكري، أن يراقبوا نسبة السكر في الدم، قبل تناول أي طعام يحتوي على زيت الزيتون، وذلك حتى لا يتسبب الأخير في خفض نسبة السكر، وهي منخفضة بالفعل.

أخيرًا، على كل من يستعدون لإجراء عملية جراحية، أن يتوقفوا عن تناول زيت الزيتون، قبيل الجراحة بأسبوعين، وذلك حتى لا تنخفض نسبة السكر في الدم، وتؤدي إلى ماشكل أثناء وبعد العملية.