تواصلي مع طفلك الرضيع بهذه الطرق الصحيحة

تواصلي مع طفلك الرضيع بهذه الطرق الصحيحة
تواصلي مع طفلك الرضيع

تواصلي مع طفلك الرضيع بهذه الطرق الصحيحة: الأمومة شيء مقدس ولكنها لا تأتي من فراغ والتواصل بين الأم والجنين يبدأ من مرحلة الحمل بالتواصل الشعوري، ثم يبدأ التواصل الحسي بين الأم والرضيع عن طريق بعض الأشياء التي يجب على الأم الحرص عليها، حتى تنتج علاقة قوية بين الأم والطفل في أيامه الأولى، وهذه الأشياء سواء كانت الأم تقوم بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية، وسوف نوضحها لك.

تواصلي مع طفلك الرضيع بهذه الطرق الصحيحة
تواصلي مع طفلك الرضيع

تواصلي مع طفلك الرضيع

الأم هي مصدر الجنان الذي يتلقاه الطفل خلال أيامه الأولى وعلى الرغم من تعب الأم في هذه الفترة إلا أنها يجب أن تنمي هذه العلاقة ولا تترك الطفل لغيرها، ويجب عليها ان تقوم بحمله من وقت لآخر وأن تضمه على صدرها، فهذا التلامس الجسدي وخاصة مع الرضاعة الطبيعية ينشئ الروابط الحسية اللازمة ويعرف الطفل الأم من خلال الرائحة، ولذلك يجب أن تتجنبي وضع الروائح في هذه المرحلة.

حمل الطفل والنظر في عينيه مباشرة يساعد على التواصل البصري بين الأم والطفل وتكوين الطفل صورة الأم بداخله، وكذلك الصوت فيجب أن يسمع الطفل غلى صوت الأم الحنون مثلاً عن طريق الغناء. فهناك ذبذبات صوتية تنتقل إلى أذن الطفل ويستطيع بعد ذلك أن يميز صوت الأم دون رؤيتها، ولذلك عندما تنادي الأم عل الطفل يلتفت إليها مع بداية الشهور الأولى. فهذه العناصر مجتمعة من تلامس جسدي، وتواصل بصري وسمعي تساعد الطفل على تكوين علاقة قوية مع الأم في فترة زمنية قصيرة وسوف نلاحظ ان الطفل لا يحب أن يحمله غير الأم في هذه الفترة بعد تكوين هذا الرابط.