علاج القولون العصبي نهائيًا بخمس طرق مجربة بسيطة

علاج القولون العصبي نهائيًا بخمس طرق مجربة بسيطة
علاج القولون العصبي نهائياً

يزداد البحث عن علاج القولون العصبي حيث يعاني الكثيرون من مشاكل عديدة تتعلّق بالقولون العصبي والذي يمثل كابوساً مزعجاً للعديد من الأشخاص، وهو ما يدفعهم بشكل متواصل إلى البحث عن أفضل الطرق والعلاجات التي يمكن أن تساعد في التخلص من هذه المشكلة المزعجة، ولذلك سوف نستعرض معكم من خلال هذا التقرير عدة طرق بسيطة للغاية يمكن أن تساهم بشكل فعال في علاج القولون العصبي وتخفيف أعراضه.

علاج القولون العصبي نهائيًا بخمس طرق مجربة بسيطة
علاج القولون العصبي نهائياً

علاج القولون العصبي نهائياً

  • فحص مستويات فيتامين د

أشارت بعض الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة إلى أن فيتامين د يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على صحة الجهاز الهضمي وقد يتسبب في زيادة أعراض القولون العصبي، ولذلك إذا كنت تعاني من القولون العصبي فإن عليك القيام بفحص مستويات فيتامين د في جسمك وإذا وجدتها منخفضة عن المستويات الطبيعية فعليك استشارة الطبيب من أجل تناول المكملات التي تساعد على زيادة مستوى فيتامين د في الجسم.

  • ممارسة الرياضة بانتظام

من أهم وأفضل العلاجات التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي هي ممارسة الرياضة، وخاصةً رياضة ركوب الدراجات الهوائية، ورياضة المشي، واليوغا.

  • الابتعاد عن تناول السكريات الصناعية

ينصح الخبراء بضرورة تجنب تناول السكريات الصناعية من أجل علاج القولون العصبي وتخفيف أعراضه، وذلك بسبب أن هذا النوع من السكريات لا يتم امتصاصه في الجهاز الهضمي وهو ما يسبب تخمرها في القولون وبالتالي الإصابة بانتفاخ البطن والإسهال والغازات، ومن أهم أنواع السكريات الصناعية التي يجب الابتعاد عنها: السكرين، السكرالوز، الاسبرتام، إيزو مالتوز، لا يتم امتصاص هذا النوع من السكريات في الجهاز الهضمي، بالتالي تتخمر في القولون الأمر الذي من شأنه أن يسبب

  • الإكثار من تناول الألياف الغذائية

احرص دائماً على تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية وفي مقدمتها الفواكه والخضراوات لأنها تساهم في علاج أعراض القولون العصبي بشكل فعال بالإضافة إلى التخلص من مشكلة الإمساك المزمن.

  • التحكم في التوتر والقلق

ينصح الخبراء بأهمية السيطرة على التوتر والقلق لأنهما من أكثر العوامل المؤثرة التي تتسبب في زيادة أعراض القولون العصبي وتزيد من حجم المشكلة.

  • اتباع حمية قليلة الفودماب

تعد حمية قليلة الفودماب من الأنظمة الغذائية التي تم تصميمها من أجل التخلص من أعراض القولون العصبي، وتعتمد هذه الحمية على تناول كميات منخفضة جداً من السكريات الأحادية والسكريات الثنائية والسكريات المخمرة، حمية قليلة الفودماب (Low FODMAP Diet) مصممة خصيصًا من أجل علاج أعراض القولون العصبي والتقليل من حدتها.