الأطباء يحذرون من تلاشي فوائد الليمون تمامًا عند تناوله بتلك الطريقة التي تسبب أضرار ومضاعفات خطيرة

الأطباء يحذرون من تلاشي فوائد الليمون تمامًا عند تناوله بتلك الطريقة التي تسبب أضرار ومضاعفات خطيرة
فوائد وأضرار الليمون

اشتهر الليمون منذ القدم باستخدامه في العديد من الأغراض العلاجية نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، علاوةً على احتوائه على زيوت عطرية ومركبات نباتية تساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب الإنسان بالإضافة إلى حمايته من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وغيرها، وسوف نتعرف سوياً من خلال هذا المقال على أهم وأبرز فوائد الليمون على صحة الإنسان فضلاً عن أضرار الإفراط في تناوله.

الأطباء يحذرون من تلاشي فوائد الليمون تمامًا عند تناوله بتلك الطريقة التي تسبب أضرار ومضاعفات خطيرة
فوائد وأضرار الليمون

فوائد الليمون

خفض خطر الإصابة بفقر الدم: يساعد الليمون بشكل فعال على زيادة قدرة جسم الإنسان على امتصاص عنصر الحديد الموجود في الأطعمة وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض الستريك وفيتامين ج وهو ما يحمي الإنسان من خطر الإصابة بفقر الدم.

تقليل نسبة السكر في الدم: يعتبر الليمون من المصادر الغنية بالألياف الذائبة كالبكتين وهو ما يعمل على تقليل سرعة هضم السكريات والنشويات وهو ما يلعب دوراً كبيراً في خفض مستوى السكر في الدم.

خفض خطر الإصابة بالسرطان: أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية التي أجريت حديثاً أن الليمون يحتوي على بعض المركبات التي تساعد بشكل فعال في خفض خطر الإصابة بالأورام السرطانية وفي مقدمتها سرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان اللسان بالإضافة إلى مكافحة أضرار الجذور الحرة.

تقليل الوزن: يساهم الليمون في منح الشعور بالشبع وامتلاء المعدة بفضل احتوائه على كميات وفيرة من الألياف وهو ما يساعد في تقليل كمية الأطعمة التي يتم تناولها وهو ما يلعب دوراً كبيراً في عملية إنقاص الوزن الزائد.

تعزيز قوة جهاز المناعة: يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج بالإضافة إلى كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة وهو ما يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض وعلى رأسها نزلات البرد والانفلونزا وجميع الأمراض المعدية بفضل احتواء الليمون أيضاً على خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم.

أضرار الليمون

أشارت عدد من الدراسات والأبحاث الطبية الحديثة إلى أن الإفراط في تناول الليمون قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية ولعل أبرزها التأثير على صحة الأسنان في حالة كانت مينا الأسنان متضررة، علاوةً على أن الليمون قد يتسبب في إصابة الجلد بالتهيج عند ملامسته للجلد خاصةً لدى الأشخاص المصابين بالتهابات الجلد، كما ينصح الخبراء بضرورة تجنب الأشخاص المصابين بقرحة الفم والارتجاع المعدي المريئي لتناول الليمون.