للثوم فوائد عظيمة تعرفي عليها وعلى أنواعه المختلفة وأيضا تعرفي على أضراره

للثوم فوائد عظيمة تعرفي عليها وعلى أنواعه المختلفة وأيضا تعرفي على أضراره

الثوم من النباتات العشبية ويستخدم لأغراض الطهي والطب، ويتميز بأنه يحتوي على مركبات الكبريت العضوية التي تسبب رائحته ونكهته، وأيضا له فوائد صحية كبيرة سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

للثوم فوائد عظيمة تعرفي عليها وعلى أنواعه المختلفة وأيضا تعرفي على أضراره

فوائد الثوم للجسم

  • يعمل الثوم على الوقاية من نزلات البرد: يستخدم الثوم في تقوية جهاز المناعة لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الثوم يوميا لمدة 12 أسبوع هذا يقلل فرصة الإصابة بنزلات البرد.
  • خفض ضغط الدم: يعمل الثوم على خفض ضغط الدم المرتفع الذي يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يعمل الثوم على خفض الكوليسترول الذي يعتبر من أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.
  • الثوم غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من الشيخوخة المبكرة وبالتالي يمنع بعض الأمراض مثل الزهايمر والخراف.
  • تحمي مركبات الكبريت الموجودة في الثوم من تلف أعضاء الجسم نتيجة لوجود السموم وتقليل أعراض السموم التي منها الصداع وتغيير ضغط الدم.
  • الثوم غني بمضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان القولون والمعدة.

ينصح الأطباء بأكل الثوم على الريق لأنه يعمل على تحسين نسبة السكر في الدم وقد أثبتت الدراسات العلمية أنه يخفض مستوى سكر الجلوكوز في الدم وبالتالي يقلل نسبة الكوليسترول.

فوائد الثوم على الريق للشيخوخة

تناول حبة واحدة من الثوم تعمل على حماية الجسم من علامات التقدم في العمر مثل عدم ظهور التجاعيد وايضا يحسن من الدورة الدموية وأيضا يعمل على زيادة الكولاجين في البشرة فيمنحها الشباب والحيوية.

أكل الثوم على الريق يعمل أيضا على محاربة السمنة المفرطة وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة فيساعد على حرق الدهون الزائدة والمتراكمة في مناطق معينة في الجسم، أيضا أكل الثوم على الريق له تأثير على صحة اللثة ويحمي الأسنان واللثة من الالتهابات وأيضا يحمي اللثة من التورم.