لعشاق القهوة: 3 فوائد يجب أن لا تفوتهم و3 أضرار يجب أن تعرفهم لتتجنبهم فورًا

لعشاق القهوة: 3 فوائد يجب أن لا تفوتهم و3 أضرار يجب أن تعرفهم لتتجنبهم فورًا
فوائد وأضرار القهوة

انقسمت آراء الأطباء حول الفوائد والأضرار التي تحتوي عليها القهوة باعتبارها واحدة من أكثر المشروبات المفضلة لدى العديد من الناس، حيث يحرص الكثيرون على شرب فنجان من القهوة في الصباح الباكر باختلاف أنواعها سواء القهوة ذات السكر الخفيف أو المضبوطة أو المرة وغيرها، ولكن لمعرفة حقيقة ما إذا كانت القهوة مفيدة أم ضارة لصحة جسم الإنسان ننصحكم بالإطلاع على هذا التقرير الذي يتضمن أهم الفوائد الصحية للقهوة بالإضافة إلى الأضرار التي قد تصيب الجسم نتيجة الإفراط في تناولها.

لعشاق القهوة: 3 فوائد يجب أن لا تفوتهم و3 أضرار يجب أن تعرفهم لتتجنبهم فورًا
فوائد وأضرار القهوة

فوائد القهوة

تحسين الذاكرة والإدراك: تشير عدد من التقارير الطبية إلى أن الأشخاص الذين يعتادون على شرب القهوة في الصباح الباكر تكون الوظائف الإدراكية لديهم أفضل مع التقدم في العمر بالإضافة إلى أن القهوة تساعد على تنشيط وتعزيز الذاكرة لديهم بفضل احتوائها على مادة الكافيين.

خفض فرص الإصابة بمرض السكري: من أهم الفوائد الصحية لتناول القهوة بكميات معتدلة أنها تساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، حيث أنها تساهم في ضبط نسبة السكر في الدم وتمنع ارتفاعه.

محاربة الجذور الحرة: تحتوي القهوة على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والمركبات النباتية التي تساعد بشكل فعال على محاربة الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، فضلاً عن أنها تعمل على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

أضرار القهوة

هشاشة العظام: أظهرت بعض الدراسات العلمية أن تناول كميات كبيرة من القهوة يؤدي إلى تحفيز الجسم على إفراز الكالسيوم في البول وهو ما يؤدي إلى فقدان الكالسيوم الموجود في الجسم وهو ما يتسبب في ضعف وهشاشة العظام.

زيادة الوزن: قد يؤدي الإسراف في استهلاك مادة الكافيين الموجودة في القهوة إلى حدوث زيادة في الوزن وفقاً لما أشارت إليه بعض الأبحاث الطبية.

ظهور التجاعيد: يؤدي الإفراط في شرب القهوة إلى إصابة الجلد بالجفاف وهو ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة وذلك رغم احتواء القهوة على مواد مضادة للأكسدة، ولذلك ينصح بعدم الإفراط في تناولها.