10 فوائد مذهلة للقهوة أهمها تطيل العمر ومفيدة للشعر والبشرة

10 فوائد مذهلة للقهوة أهمها تطيل العمر ومفيدة للشعر والبشرة
فوائد مذهلة للقهوة

مشروب القهوة الذي يفضله الكثيرين ولا يستغنون عنه، خصوصا الأشخاص الذين تعودوا على تناولها في الصباح الذين يشعروا بالكسل والاحباط إذا لم يتم تناولها، وتحتوي القهوة على الكافيين وعلى عدد من المكونات الصحية التي تفيد الجسم، وتفيد البشرة والشعر حيث تحافظ على حيوية البشرة، وتعالج تساقط الشعر كما تعمل على الحفاظ على لون صبغة الشعر، وغيرها من الفوائد التي سنوضحها لكم بالتفصيل لمحبي شرب القهوة تابعونا.

10 فوائد مذهلة للقهوة أهمها تطيل العمر ومفيدة للشعر والبشرة
فوائد مذهلة للقهوة

مكونات القهوة

تحتوي القهوة على عدد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للجسم حيث لايقتصر أهميتها وفائدتها على وجود الكافيين والتركيز للدماغ، بل أن لها فوائد كبيرة على على صحة الجسم، يحتوي كوب واحد من القهوة على هذه العناصر الغذائية:

  • 11% من فيتامين ب2 الضروري لصحة الانسان.
  • 6% من فيتامين ب5 الذي يحتاجة الجسم.
  • 3% من المنجنيز والبوتاسيوم التي يحتاجها الجسم.
  • 2% من  من فيتامين ب3 الضروري للجسم.

فوائد القهوة

10 فوائد صحية للقهوة

  1. تساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة: إن تناول فنجان أو فنجانين من القهوة يوميا يعمل على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية بنسبة تتراوح من 10% حتى 20%.
  2. وجود مضادات الأكسدة بالقهوة يساعد على سلامة ونشاط الجسم: القهوة تحتوي على عناصر عديدة مفيدة للجسم مثل البوتاسيوم والماغنسيون بالإضافة لمادة الكافيين، وهذه العناصر الغذائية تنعكس على الجسم وصحته.
  3. تحسين الدورة الدموية: يعمل شرب القهوة يوميا على زيادة معدل تدفق الدم في الشعيرات الدموية مما يعني زيادة نسبة الأكسجين داخل أنسجة الجسم، وبالتالي يعمل على الشعور بالحيوية والنشاط.
  4.  تساعد في تحسن الذاكرة: يساعد شرب القهوة في قوة التركيز والحفاظ على قوة الذاكرة.
  5. تساعد في تقليل الشعور بالتعب : نظرا لاحتواء لقهوة على الكافيين والذي يحتوي على مادة الأدينوزين والتي تقوم بدورها بتنشيط مسستقبلات الألم دخل الخلايا، لذلك يمكنك تناول كوب من القهوة قبل ممارسة التمارين الشديدة بساعة حتى لاتشعر بالألم أو التعب.
  6.  تقلل من نسبة الإصابة بمرض الزهايمر: أثبتت الدراسات أن شرب 3 فناجين من القهوة يوميا يقلل من الاصابة بمرض الزهايمر بنسبة 68%، وتقلل من نسبة الاصابة بالشلل الرعاش (باركنسون).
  7.  تزيد من معدل الذكاء: شرب القهوة يساعد على افراز نواقل كيميائية مثل الأدينوزين والتي تعمل على زيادة افراز الدوبامين والنور أدرينالين التي تزيد من القدرة الادراكية وتنشط خلايا المخ وتجعل الشخص يملك قدرات ابداعية متميزة عن غيره.
  8. تقلل من نسبة الإصابة ببعض الأورام: الأشخاص الذين يداومون على شرب القهوة أقل عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 40%، وأقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد بنسبة 15%.
  9. تساعد في إطالة العمر: أثبتت الدراسات أن شرب القهوة يساعد على تقليل نسبة الوفيات بالسكتات القلبية والعديد من الأمراض الأخرى.
  10. القهوة تحافظ على البشرة صحية : تساعد القهوة في القضاء على الجذور الحرة الموجودة في الجلد والتي بدورها تقلل من حدوث مشاكل الجلد مثل الإكزيما وحب الشباب، وتحافظ المواد المضادة للأكسدة على حماية الجلد من الاصابة بسرطان الجلد.