تقوية جهاز المناعة لكل الأعمار

تقوية جهاز المناعة لكل الأعمار
فيتامينات لتقوية المناعة

الأكل الصحي هو خطوة حاسمة لدرء المرض وتقوية جهاز المناعة Strengthening the immune system، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة المغذية الغنية بفيتامينات معينة جهازك المناعي على محاربة الأمراض، فما هي الأطعمة التي يمكنك العثور عليها وكيف يمكنها المساعدة في الحفاظ على صحتك، سنتعرف على أهم الفيتامينات والأكلات التي تقوي جهاز المناعة لديك ولدي كل أفراد عائلتك.

تقوية جهاز المناعة لكل الأعمار
فيتامينات لتقوية المناعة

فيتامينات لتقوية المناعة

فيتامين ج ” Vitamin C ” وتقوية جهاز المناعة

فيتامين ج هو واحد من أكبر معززات جهاز المناعة على الإطلاق. في الواقع، يمكن أن يجعلك نقص فيتامين ج أكثر عرضة للإصابة بالمرض، الأطعمة الغنية بفيتامين ج تشمل البرتقال، الجريب فروت، اليوسفي، الفراولة، الفلفل، السبانخ، اللفت والبروكلي، إن تناول فيتامين سي يوميًا ضروري للصحة الجيدة لأن جسمك لا ينتجه أو يخزنه. الخبر السار هو أن فيتامين سي موجود في العديد من الأطعمة لذلك لا يحتاج معظم الناس إلى تناول مكمل فيتامين ج إلا إذا نصحك الطبيب بذلك.

فيتامين ب 6 ” Vitamin B6 ” وتقوية جهاز المناعة

فيتامين B6 حيوي لدعم التفاعلات الكيميائية الحيوية في جهاز المناعة، حيث تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين B6 الدجاج وأسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة. يوجد فيتامين ب 6 أيضًا في الخضار الخضراء والحمص، فهو المكون الرئيسي في الحمص.

فيتامين لتقوية المناعة

فيتامين هـ Vitamin E وتقوية جهاز المناعة

فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى، تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E المكسرات والبذور والسبانخ.

كيف تتسوق البقالة لتعزيز مناعتك؟

يمكن لقاعدة بسيطة مساعدتك عند اختيار الفواكه والخضروات في متجر البقالة أو سوق المزارعين: كلما كانت الفواكه والخضروات ملونة أكثر، كان ذلك أفضل.

اكلات تزيد المناعة

ينصح الأطباء بأكل مجموعة متنوعة من الأطعمة، استهدف تناول الفاكهة والخضروات من كل لون من ألوان قوس قزح، اجعل طبقك أكثر إغراء للنظر فيه، وسوف تضمن حصولك على أكبر عدد ممكن من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز الصحة، ومن المهم أيضًا معرفة أنك تبني نظام مناعة قويًا من خلال الحفاظ على عادات الأكل الصحية بمرور الوقت

هل يمكن للمكملات الغذائية أن تقوي مناعتك؟

في حين أن الفيتامينات والمكملات الغذائية يمكن أن تساعد في سد الثغرات في نظامك الغذائي، فإن أفضل طريقة لتحميل العناصر الغذائية الأساسية هي الحصول عليها مباشرة من الطعام.

حيث يمتص جسمك الفيتامينات والعناصر الغذائية ويستخدمها بشكل أفضل عندما تأتي من مصدر غذائي، فعندما يكون فيتامين أو مكمل، غالبًا ما يكون من المشكوك فيه مقدار ما تحصل عليه بالفعل. نظرًا لأن المكملات الغذائية يتم تنظيمها كأطعمة، وليس كأدوية، فإن إدارة الغذاء والدواء لا تقوم بتقييم جودة المكملات الغذائية أو تقييم آثارها على الجسم.

المكملات الغذائية وتقوية مناعة الجسم :

قد يكون لبعض المكملات آثار جانبية، خاصة إذا تم تناولها قبل الجراحة أو مع أدوية أخرى. يمكن أن تسبب المكملات أيضًا مشاكل إذا كانت لديك حالات صحية معينة. ولم يتم اختبار آثار العديد من المكملات الغذائية على الأطفال والنساء الحوامل والمجموعات الأخرى.

من المهم بشكل خاص تجنب تناول مكملات فيتامين هـ. ليس فقط هناك القليل من الأبحاث السريرية التي تبين أن مكملات فيتامين E تفيد صحتك، فقد تكون ضارة في بعض المواقف.

لهذه الأسباب، يقول الخبراء أنه من الأفضل الحصول على الفيتامينات من خلال الطعام بدلًا من المكملات الغذائية، والحفاظ على رطوبة جسمك يمكن أن يعزز صحتك المناعية أيضًا، وحاول تجنب الإفراط في تناول المشروبات التي قد تسبب لك الجفاف، مثل القهوة، وحاول تناول المزيد من الأطعمة المرطبة مثل الخيار والكرفس أو البطيخ.

تقوية المناعة بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساعدك كثيرا على تقوية جهازك المناعي مثل الثوم و الإخناسيا و الجينسينج و الكعبر تلك الأعشاب أثبتت فعالتها عبر التاريخ

إخناسيا – Echinacea لتقوية جهاز المناعة:

تلك النبتة هامة جدا لتعزيز نظام المناعة لديك، فتلك النبتة تحتوي علة مواد فعالة لتعزيز الجهاز المناعة فهي مفيدة في تعقيم وإبادة الفيروسات والجراثيم، فعندما تتناول تلك النبتة سيساعد ذلك في تنشيط عمل النظام المناعي في الجسم.

الجينسينغ السيبيري لتعزيز جهاز المناعة

نبتة الجينسينج السيبيري (Eleutherococcussenticosus) لها ميزات كثيرة رائعة على أجهزة الجسم. حيث أثبتت فعاليتها في الوقاية من الأمراض التي تصيب جهازك التنفسي العلوي والوقاية من الإنفلونزا

الثوم لتعزيز المناعة

لقد استخدم الثوم منذ عهد المصريين القدامى، واستخدم في معظم الحضارات للوقاية من الإنفلونزا ولتقوية المناعة، فالثوم له فاعليته كبيرة مضادة للجراثيم والفيروسات والفطريات، للحصول على فعالية أكبر من الثوم يمكنك تناول 4 أو خمس حبات صباحا على الريق.

تقوية مناعة الطفل

تقوية مناعة الطفل في عمر سنتين :

تناول البيض للأطفال هام جدا يحتوي على فيتامين (د) وخاصة صفار البيض، ويمكن للأطفال تناول السلمون فهو يعزز الجهاز المناعي عند الأطفال لأنة غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في نمو الدماغ، ويمكن أيضا تقوية مناعة الطفل بتناوله للمكسرات والفواكه الجافة، فالسبانخ والحلبة غنية بمصادر حمض الفوليك والزنك.

تقوية مناعة الطفل الرضيع

الرضاعة الطبيعية هي الأهم لتقوية المناعة للرضيع وحفاظ الأم على صحتها سوف ينقل جميع العناصر الغذائية المناسبة للطفل ليكون بصحة جيدة وتناول D3 لتقوية جهاز المناعة للرضيع

ويمكن للأمهات تناول فيتامين أ وفيتامين ج ،وحمض أوميغا 3 ، والبروبيوتيك سيصل كل ذلك للطفل الرضيع، ويجب الحفاظ على النظام الغذائي الصحي

تقوية مناعة الطفل بالأعشاب

يمكنك تقوية مناعة الطفل بتناوله الكركم حيث يعدا من مضاد الفيروسات والفطريات ويساعد في علاج نزلات البرد و الإنفلونزا اليومية

تناول الزنجبيل مهم جدا في الحد من نزلات البرد والإنفلونزا ويخلص الجسم من الغازات المعوية أو أي اضطرابات أخرى، وتناول العرق سوس مفيد جدا لقدرته المذهلة في تعزيز الغدة الكظرية التي لها ارتباط وثيق بجهاز المناعة.