فوائد القهوة غير المتوقعة: 5 أشياء مذهلة ستحدث لجسمك عند تناول الكافيين يوميًا وفق الدراسات الحديثة

فوائد القهوة غير المتوقعة: 5 أشياء مذهلة ستحدث لجسمك عند تناول الكافيين يوميًا وفق الدراسات الحديثة
فوائد وأضرار القهوة

قد يعتقد الكثيرون أن شرب القهوة يعد ضار بالصحة ويؤدي إلى أضرار ومشاكل صحية عديدة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث أن الإفراط في تناول كميات كبيرة ومبالغ فيها من القهوة هو ما يتسبب في مخاطر صحية، ولكن استهلاك القهوة بكميات معتدلة قد يعود بالنفع على صحة جسم الإنسان وذلك وفقاً للعديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت حديثاً في هذا المجال، وسوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال 5 فوائد صحية غير متوقعة للقهوة.

فوائد القهوة غير المتوقعة: 5 أشياء مذهلة ستحدث لجسمك عند تناول الكافيين يوميًا وفق الدراسات الحديثة
فوائد وأضرار القهوة

فوائد القهوة

  • تخفيف الصداع وآلام الرقبة والكتفين

أظهرت دراسة علمية أجريت حديثاً أن تناول فنجان من القهوة بشكل يومي يساعد في علاج آلام الرأس والصداع الذي يعاني منه الكثيرون، فضلاً عن أنه يعمل على تخفيف آلام الرقبة والكتفين والتي تحدث بسبب الضغط العضلي المتزايد عليهما، حيث تسمح القهوة بتضييق الأوعية الدموية وهو ما يؤدي إلى مكافحة الالتهابات والحمل العضلي ويخفف الصداع، كما تساعد القهوة على تحسين الأداء الرياضي بالنسبة للأشخاص الرياضيين بفضل احتوائها على كميات كبيرة من الحديد والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم وفيتامين ب.

  • فقدان الوزن

ينصح خبراء التغذية بإضافة القهوة إلى النظام الغذائي المتبع من جانب الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن بسبب احتوائها على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتمنع احتباس الماء داخل الجسم، فضلاً عن أنها تعمل على تحسين وتسهيل عملية هضم الطعام، وكل هذه العوامل تساعد على إنقاص الوزن الزائد ولكن بشرط عدم إضافة المحليات للقهوة.

  • مكافحة الشيخوخة المبكرة

أثبتت بعض الدراسات الطبية أن تناول كوب لا يتجاوز الـ 100 مل من القهوة بشكل يومي يساعد على محاربة علامات الشيخوخة المبكرة ومكافحة أضرار الجذور الحرة بسبب احتوائها على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تساهم في تحسين مرونة الجلد وهو ما يجعل البشرة أكثر شباباً وحيوية.

  • تقوية الذاكرة قصيرة المدى

تساعد مادة الكافيين الموجودة في القهوة على منع أكسدة الخلايا ومكافحة التدهور المعرفي وهو ما يلعب دوراً كبيراً في تقوية وتحسين الذاكرة قصيرة المدى وفقاً لما تم اكتشافه مؤخراً بواسطة التجارب والأبحاث الطبية.

  • مضاد طبيعي للاكتئاب

تمتلك القهوة أيضاً قدرة مدهشة على مكافحة الاكتئاب، حيث يساعد تناول كوب صغير من القهوة بمقدار 100 مل على تحسين الحالة المزاجية والحد من الشعور بالضغط العصبي والقلق والتوتر.