السمنة المفرطة وأسبابها والطرق الآمنة للتخلص منها

السمنة المفرطة وأسبابها والطرق الآمنة للتخلص منها
الوقاية من السمنة

السمنة المفرطة وأسبابها، يمكن تعريف السمنة على أنها تراكم الدهون في الجسم بصورة غير مرغوب فيها، مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض التي تشكل خطر كبير عليه كالسكري، والسرطان، وأمراض القلب والأوعية، والتي قد تتسبب في الوفاه، ويمكن قياس السمنة لدى الإنسان باستخدام مؤشر الكتلة، حيث أن كتلة الجسم للشخص السمين تساوي 30أو أكثر، بينما إذا بلغت كتلة الجسم 25 أو أكثر فإن الإنسان يعاني من وزن زائد.

السمنة المفرطة وأسبابها والطرق الآمنة للتخلص منها
الوقاية من السمنة

السمنة المفرطة وأسبابها

مشكلة السمنة هي مشكلة ناتجة عن عدم وجود توازن بين السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، والتي يستهلكها، بالإضافة إلى أسباب أخرى، وهي:

عوامل البيئة : هناك بعض السلوكيات والأنماط الخاطئة، والتي تعمل على زيادة وزن الجسم كطبيعة ونوع الطعام، أو أنواع الأنشطة البدنية التي يقوم بها.

عوامل وراثية : هناك بعض العادات الغذائية، والعادات المرتبطة بالنظام الغذائي للعائلة، والذي ينتقل إلى الأبناء، والتي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة.

الإصابة ببعض الأمراض : توجد عدة أمراض تعمل على إصابة الأفراد بالسمنة مثل: اضطرابات الغدد الصماء، أو المتلازمات الوراثية.

الطرق الآمنة لعلاج السمنة

يمكن القضاء على السمنة باستخدام طرق آمنة بعيدة عن الأدوية الطبية، وذلك كالتالي:

تقليل عدد السعرات الحرارية في اليوم مع التركيز على تناول الأطعمة الصحية، والغنية بالمكونات التي تزيد من إحساس الفرد بالشبع.

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي بما يعادل نصف ساعة على الأقل، حتى يتم حرق السعرات الحرارية.

شرب ما لايقل عن لتر ونصف ماء يومياً، وقبل تناول الطعام لتقليل كمية الطعام التي يتناولها الفرد.

أخذ قسط كافي من الراحة، والنوم، حيث تعمل قلة عدد ساعات النوم عن 8 ساعات على فتح الشهية.