تعرف على العادات الصحيّة في شهر رمضان

تعرف على العادات الصحيّة في شهر رمضان
تعرف على العادات الصحيّة في شهر رمضان

هناك عادات نقوم بها طوال حياتنا في شهر رمضان  هذه العاداتٍ نسير عليها عامًا بعد عام، ولا نعرف إن كانت تلك العادات صحيحةً أم غير صحيحة، فيها نعرف ماهو الصحيّ منها وما الغير الصحيّ؟

تعرف على العادات الصحيّة في شهر رمضان
تعرف على العادات الصحيّة في شهر رمضان

اليكم العادات الصحيّة:

  1. يفضل في ايام شهر رمضان النوم لمدّة كافية تتراوح بين 6-8 ساعات يوميًا، لكي يساهم النوم في الحصول على راحةٍ نفسيّة وجسديّة للصائم، حيث أن قلّة النوم تعتبر من مسبّبات الشعور بالتعب والإرهاق للصائم وبالتالي تؤدي إلى شعور بالخمول في نهار رمضان.
  2. من الافضل إفطار متوازن يبدأ بثلاث حبات من التمر، ومن تم فالشوربة والسلطات يليها الطبق الرئيسي، تليها الفاكهة والحلويات ما يعطي الجسم كافّة المكونات الغذائيّة التي فقدها الجسم طوال النهار، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم الإكثار من الحلوى.
  3. من المفضل المشي بعد الافطار مباشر أي قبل وبعد صلاة التراويح، فالمشي يساهم في عدم تكدّس الطعام في المعدة، ما يقلل من الخمول والتعب كما يقلّل من فرص نمو الكرش.
  4. يجب على الصائم تناول كميّة كافية من الماء على دفعات، كوب كل نصف ساعة، من الإفطار حتّى السحور وعدم ارهاق الجسم بكميات كبيرة جدا من الماء.
  5. من المفضل تأخير وجبة السحور وتسريع وجبة الفطور، ما يحافظ على مستويات طبيعيّة من السكّر في الجسم.

 

اليكم العادات الغير صحيّة:

  1. تعتبر تناول كميّات كبيرة من العصائر بعد الإفطار من العادات الغير صحية والتي يقوم بها الصائم تحسّبًا للعطش، لأن ذلك يرفع نسبة السكر مرّةً واحدةً، ما يؤدّي لدرّ البول، واضطرابات معويّة والام بالمعدة.
  2. من الخطأ تناول الأطباق الدسمة والوجبات الثقيلة عند السحور، فهي تساهم في رفع نسبة الملوحة ما يعني امتصاص سريع للماء في الجسم، ويعطي بالتالي شعورًا بالعطش قوي.
  3. من الاخطاء التي يقوم بها الصائم الإكثار من تناول الطعام عن الإفطار، دون تدريج، ما يؤدّي إلى التخمة.
  4. من الخطأ الإكثار من تناول الحلويات، فهي تعمل على الزيادة المفرطة في الوزن وارتفاع مستوى السكر بالدم والتلبك المعوي وتسوس الأسنان.
  5. من الاخطاء ايضا تناول القهوة و المشروبات المنبهة بكثرة ؛ حيث إن آثارها المدرة للبول تؤدي إلى فقد السوائل وتعزز الشعور بالعطش.