اللهم يا ذا المن.. دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 مكتوب وادعية ليلة 15 شعبان مستجابة وفضل صيامها

اللهم يا ذا المن.. دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 مكتوب وادعية ليلة 15 شعبان مستجابة وفضل صيامها
دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 مكتوب

دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 مكتوب، يتزايد البحث خلال الساعات القادمة حول دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 مكتوب خاصة مع اقتراب رفع أذان المغرب حسب التوقيت المحلي لكل دولة على حدة، كما نقدم لكم ادعية ليلة 15 شعبان مستجابة حتى تقوموا بترديدها على مدار اليوم وكسب المزيد من الحسنات، فالدعاء هو وسيلة التواصل بين المولى عز وجل وسائر عباده، وتعد من الأعمال المحببة إحياء ليلة النصف من شعبان واغتنام فضلها، كما سنتعرف على فضل صيام تلك الليلة.

اللهم يا ذا المن.. دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 مكتوب وادعية ليلة 15 شعبان مستجابة وفضل صيامها
دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 مكتوب

دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 مكتوب

وبما أن للصائم دعوة لا ترد نقدم لكم دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 مكتوب وفقا لما ورد بالسنة النبوية الشريفة، خاصة وأن تلك الليلة ستبدأ من مغرب اليوم الاثنين الموافق 6 مارس وتنتهي في فجر يوم الثلاثاء الموافق 7 من الشهر نفسه، ويجب استغلال هذا الوقت في القيام بشتى الأعمال الصالحة ابتغاء مرضاة الله وترديد الادعية الصالحة:

“إِلهِي تَعَرَّضَ لَكَ فِي هذا اللَّيْلِ المُتَعَرِّضُونَ وَقَصَدَكَ القاصِدُونَ وَأَمَّلَ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ الطَّالِبُونَ وَلَكَ فِي هذا اللَّيْلِ نَفَحاتٌ وَجَوائِزُ وَعَطايا وَمَواهِبُ تَمُنُّ بِها عَلى مَنْ تَشاءُ مِنْ عِبادِكَ وَتَمْنَعُها مَنْ لَمْ تَسْبِقْ لَهُ العِنايَةُ مِنْكَ، وَها أَنا ذا عُبَيْدُكَ الفَقِيرُ إِلَيْكَ المُؤَمِّلُ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ، فَإِنْ كُنْتَ يا مَوْلاي تَفَضَّلْتَ فِي هذِهِ اللَّيْلَةِ عَلى أَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ وَعُدْتَ عَلَيْهِ بِعائِدَةٍ مِنْ عَطْفِكَ فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ الطَيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ الخَيِّرِينَ الفاضِلِينَ، وَجُدْ عَلَيَّ بِطَوْلِكَ وَمَعْرُوفِكَ يا رَبَّ العالَمينَ، وَصَلَّى الله عَلى مُحَمَّدٍ خاتَمِ النَّبِيِّينَ وَآلِهِ الطَّاهِرِينَ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا، إِنَ الله حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللّهُمَّ إِنِّي أدْعُوكَ كَما أَمَرْتَ فَاسْتَجِبْ لِي كَما وَعَدْتَ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ المِيعادَ”.

ادعية ليلة 15 شعبان مستجابة

كما نقدم لكم مجموعة من اجمل ادعية ليلة 15 شعبان مستجابة وتمس القلوب، ونتمنى من المولى عز وجل أن يتقبلها منا في تلك الليلة العظيمة:

  • “اللهم أكرمنا بالخيرات وأبعد عنها السيئات والخسارات والمنكرات وأعنا على فعل كل أمر فيه خير لنا وللمسلمين، ربنا أعنا على نشر المحبة والسلام في كل أنحاء العالم”.
  • “اللهم نحمدك ونشكرك على نعمك التي لا تُعد ولا تحصى، ربنا زدنا من الخير وأعطنا من الخير ما يكفينا ويكفي أبناءنا من بعدنا، ربنا ارزقنا الرزق الحلال الطيب المبارك فيه يا رب العالمين”.
  • “اللهم أكرمنا بالخير ويسر لنا الخير وارزقنا الخير ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين”.
  • “اللهم أسألك لأمي السعادة في الدنيا والآخرة، وأسألك لها راحة البال وهدوء العيش وسلامة القلب والنفس من كل ضغينة. ومن كل حقد ومن كل نزاع، اللهم بارك لأمي عمرها وحياتها، وارحم أمي بعد الموت يا رحيم”.
  • “اللهم إني اسألك أن لا ترني في أبي ما يبكيني، فهو قطعة مني يبكيني تعبه ويؤلمني حزنه”.

فضل ليلة النصف من شعبان 1444

أما عن فضل ليلة النصف من شعبان 1444 فكما ورد بالسنة النبوية:

  • عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «يَفْتَحُ اللهُ الْخَيْرَ فِي أَرْبَعِ لَيَالٍ: لَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَالْفِطْرِ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان، ينْسَخُ فِيهَا الْآجَالَ وَالْأَرْزَاقَ، وَيَكتُبُ فِيهَا الْحَاجَّ، وَفِي لَيْلَةِ عَرَفَة إِلَى الْأَذَانِ».
  • يغفر الله ذنوب سائر العباد إلى المشركين والمتخاصمين.
  • عن  النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال «هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي ليلة النصف من شعبان فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ».

فضل صيام ليلة النصف من شعبان 1444

من فضل صيام ليلة النصف من شعبان 1444 كما ورد بالسنة الشريفة:

  • ينزل المولى عز وجل إلى السماء الدنيا ليتقبل الدعوات الصالحة من سائر عباده، حيث  أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا يومها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له.. ألا مسترزق فأرزقه.. ألا مبتلى فأعافيه.. ألا كذا ألا كذا.. حتى يطلع الفجر».
  • أجر صيام ليلة النصف من شعبان والأيام البيض من نفس الشهر أن صيام يوم واحد يبعد به الله تعالى المسلم عن النار سبعين خريفًا، حيث قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

دعاء ليلة 15 شعبان

ساعات قليلة وتبدأ ليلة 15 شعبان التي لها فضل عظيم، ففيها تغفر ذنوب العباد وتتقبل دعواتهم الصالحة، واليكم الدعاء المستحب في ليلة نصف شعبان:

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ