ساعات العمل في رمضان بالقطاع العام والخاص في السعودية 1444

ساعات العمل في رمضان بالقطاع العام والخاص في السعودية 1444

تبدأ كافة القطاعات في المملكة بالإعلان عن ساعات العمل في رمضان 1444 وذلك حيث بدأ العد التنازلي واقترب شهر الخير، شهر رمضان الكريم. حيث يقوم كل قطاع بتحديد مواعيد عمله الرسمية للعاملين في تلك القطاعات خلال الشهر الفضيل. الجدير بالذكر أنه قد تم الإعلان أن عدد ساعات العمل في القطاعات الحكومية هي 6 ساعات  ولا تتعدى 5 ساعات متواصلة دون قسط راحة للقطاعات الخاصة وذلك من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.

ساعات العمل في رمضان بالقطاع العام والخاص في السعودية 1444

فترات ساعات العمل في رمضان 1444

يوجد 3 فترات عمل تبدأ من الساعة 10 صباحاً وتنتهي في الـ 3 عصراً، يتم تقسيم  الموظفين للعمل خلال تلك الـ 3 فترات في شهر رمضان المبارك، وقد جاءت تلك الفترات كالتالي:

  • الفترة الأولى: تبدأ من 9:30صباحًا حتى 2:30 مساءً.
  • الفترة الثانية:  تبدأ من 10:30صباحًا حتى الساعة 3:30مساءً.
  • الفترة الثالثة: من 11:30 صباحًا حتى 4:30 مساءً.

عدد ساعات في شهر رمضان بالقطاع الحكومي

عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي لليوم الكامل في المملكة هو 8 ساعات عمل، لكن يتم تقليص تلك الساعات إلى 6 ساعات عمل رسمية خلال شهر رمضان المبارك لتتناسب مع الصيام وأداء العبادات لكافة المواطنين العاملين بالقطاع العام. على ألا تتعدى عدد ساعات العمل في الأسبوع الـ 36 ساعة عمل.

عدد ساعات العمل في رمضان بالقطاع الخاص

إن عدد ساعات العمل في القطاعات الخاصة بالمملكة العربية السعودية تتمثل في النقاط التالية:

  • لا بد من أخذ راحة لموظف القطاع الخاص الذي تعدت عدت ساعات عمله الـ 5 ساعات، يتم قضاؤها في تناول الطعام أو الصلاة وغيرها.
  • لا بد من أن تكون مدة تلك الراحة لا تقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة، مع العلم أن أقصى عدد ساعات عمل باليوم  الواحد هو 12 ساعة.

أوقات الدوام في رمضان 1444 للقطاع الخاص

من شركة إلى أخري ومن صاحب عمل إلى اخر قد تختلف أوقات الدوام في القطاع الخاص، حيث يقوم صاحب العمل بتحديد عدد ساعات العمل بما يتناسب مع متطلبات العمل في الشركة. وكما ذكرنا بالأعلى فإنه لا يجب بأي حال نت الأحوال أن تزيد عدد ساعات العمل عن 6 ساعات متواصلة خلال أيام شهر رمضان المبارك وذلك للمسلمين فقط، مع  العلم أنه زيادة عن تلك الساعات تعتبر ساعات عمل إضافية.

اخر يوم دوام للقطاع الخاص في رمضان 1444

حتى هذه اللحظة، لم يحدد موعد اخر يوم دوام  في رمضان للقطاع الخاص، ولكن عادة يوم 29 رمضان هو اليوم الذي يتم تحديده كآخر يوم عمل في القطاع الخاص. ولا يتم إعطاء الموظفين بالقطاع الخاص أجور مقابل تلك الإجازة. مع العلم أنه تختلف مدة الإجازة من شركة إلى أخرى حسب صاحب الشركة بناءً على ما يناسب متطلبات العمل.

إلى هنا يكون  قد انتهى مقالنا عن ساعات العمل بالقطاع العام والخاص في رمضان في السعودية 1444، تطرقنا فيه إلى عدد ساعات وأوقات الدوام في رمضان  بكلا القطاعين، كما أشرنا إلى متى يكون اخر يوم دوام للقطاع الخاص في رمضان 1444، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.