عاجل المديرية العامة للسجون ترصد شروط العفو الملكي في رمضان

عاجل المديرية العامة للسجون ترصد شروط العفو الملكي في رمضان
شروط العفو الملكي في رمضان

شروط العفو الملكي في رمضان صرحت مديرية السجون العامة أن هناك بعض الشروط للعفو الملكي للعام الهجري 1444، وهناك قرارات تم تصريحها من قبل الملك سلمان الخاص بالعفو عن السجون في شهر رمضان المبارك، ولا يتم هذا العفو إلا من خلال تصريحات وشروط معينه يجب إتباعها، سوف نوضح لكم هذه الشروط المنصوصة في هذا المقال.

عاجل المديرية العامة للسجون ترصد شروط العفو الملكي في رمضان
شروط العفو الملكي في رمضان

شروط العفو الملكي في رمضان 1444

هناك عدد من الإجراءات التي تم القيام بها من قبل المديرية العامة للسجون، وإعفاء المسجونين قبل شهر رمضان على أن يتم العفو، ولكن قبل أن يتم العفو لابد من توافق الشروط والتي سوف نذكرها لكم في نقاط التالية:

  • وجود الرغبة لدى المسجون في الخروج والرجوع إلى حياته الطبيعية ومنزله مرة أخرى .
  • لابد أن يكون المسجون لديه سمعة حسنه داخل السجن وحسن سير وعدم وجود اي مخالفات داخل السجن.
  • يجب أن يكون عمر المسجون يتعدى 60 عام، بالإضافة إلى الذين هم دون العمر الذين لا يتعدون 18 عام.
  • هناك استثناءات لهذا العفو حيث أنه لا يتم تطبيق العفو على الذين لديهم جرائم قتل او اغتصاب او قضايا الشرف بالإضافة إلى قضايا الأمن الدولي.
  • شرط مهم جدا أن يكون السجين ذات إعاقة، متوسطة أو شديدة.
  • عند السماح بالعفو لابد على أمناء الشرطة أن يقوموا بتتبع السجين لمدة من الوقت.
  • إذا كان السجين لديه قضية خاصة بالمخدرات سواء تهريبها أو تعطيها وكان أول مره يرتكب مثل هذا النوع من القضايا فإنه يقوم بتقاضي نصف المدة فقط من مجمل المادة المطبقة عليه.
  • سجناء التستر التجاري فإنه يتم تحديد العفو لهم وذلك بقضاء ربع المدة المحددة فقط.
  • من الضروري عدم ارتكاب السجين اي أخطاء أو اي قضايا أثناء خروجه من السجن وإلا سوف يعود له مره اخرى وهذا يعتبر من اهم الشروط التي تساعده على الالتزام والرجوع إلي حياته مره اخرى.

تقديم طلب العفو الملكي

يمكن تقديم طلب العفو الملكي عام 1444 من خلال البوابة الإلكترونية” أبشر” الخاصة بالدولة ويمكن تقديم العفو من خلال أصدقائة أو الأقارب التابعين له، وللقيام بذلك هناك بضع خطوات يجب أن يتبعها المواطن، والتي سوف نتعرف عليها والتي تكون الدخول الى المنصة الإلكترونية أبشر، ونقوم باختيار الأفراد ثم نقوم بكتابة الاسم وكلمة المرور، ثم الضغط على كلمه الحصول على المغفرة، ويجب التأكد جيدا من جميع المعلومات، ثم قم بالنقر على تقديم الطلب، يمكن الإستعلام عن أسماء المعفى عنهم من خلال موقع السجون للمديرية.