موعد عيد الفطر المبارك هل سيكون الجمعة أم يوم السبت؟ .. رئيس معهد البحوث الفلكية يحسم الجدل

موعد عيد الفطر المبارك هل سيكون الجمعة أم يوم السبت؟  .. رئيس معهد البحوث الفلكية يحسم الجدل
موعد عيد الفطر المبارك هل سيكون الجمعة أم يوم السبت

خلال الساعات القليلة أثار الجدل الواسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بعض الأقاويل التي انتشرت حول تغيير موعد عيد الفطر المبارك 2023 ليكون يوم السبت بدلاً من يوم الجمعة، وهذا بسبب صعوبة رؤية الهلال نظراً لوجود كسوف كلي للشمس يوم الخميس المقبل، وبعض الكلمات المختلفة تتردد على ألسنة المواطنين، وعليه أوضح مركز البحوث الفلكية حقيقة هذا الأمر وسنتعرف عليه في هذا المقال.

موعد عيد الفطر المبارك هل سيكون الجمعة أم يوم السبت؟  .. رئيس معهد البحوث الفلكية يحسم الجدل
موعد عيد الفطر المبارك هل سيكون الجمعة أم يوم السبت

هل العيد الجمعة أم السبت؟

كشف الدكتور جاد القاضي من معهد البحوث الفلكية عن رؤيته حول الجدل الواقع في تلك الفترة بشأن تغيير موعد عيد الفطر المبارك ليكون يوم السبت بدلاً من الجمعة، نتيجة ظاهرة كسوف الشمس يوم وقفة العيد، فالقمر وقتها سيكون قريب من الأرض وبالتالي سيحجب الشمس تماماً، ويظهر الكسوف في بعض الدول وحلقي في دول أخرى، ولكن كافة الدول العربية والشرق الأوسط لن يرى فيها هذا الكسوف، مما يؤكد أن العيد سيكون الجمعة وليس السبت.

كما تابع القاضي أيضاً أن وضع القمر في هذا الوقت كافياً لرؤية هلال شهر شوال بشكل كامل، وأن الرؤية الشرعية ستكون يوم الخميس المقبل الموافق التاسع والعشرون من شهر رمضان، وبذلك سيكون العيد في أغلب الدولة الجمعة وليس السبت.

كما أعلن المركز الفلك الدولي أن رؤية هلال شوال يوم الخميس لن تكون بالعين المجردة في المملكة العربية السعودية ومعظم الدول، وهذا قد يتسبب في حالة حدوثه إلى صيام شهر رمضان كامل 30 يوماً والعيد سيكون يوم السبت 22 إبريل 2023.

موعد تحرى هلال شهر شوال

كشفت المحكمة العليا في المملكة عن موعد تحري هلال شهر شوال 2023 لتحديد موعد العيد، حيث سيتم تحري الهلال مساء يوم الخميس 29 رمضان حسب تقويم أم القرى الموافق 20 إبريل 2023، وبعج هذا الموعد سيكون بإمكاننا تحديد عيد الفطر بشكل أدق.