حساب راتب الضمان الاجتماعي من خلال مثال عملي

حساب راتب الضمان الاجتماعي من خلال مثال عملي
حساب راتب الضمان الاجتماعي

حساب راتب الضمان الاجتماعي التي تم وضعه حديثاً والذي يمكن من خلاله فهم قيمة الدعم المتوقع لأرباب الأسر ومن يعتمدون عليهم، وتزويدهم بالدعم النقدي لمساعدتهم على مواجهة أعباء ومتطلبات الحياة ونفقات المعيشة، فيما يلي مثال عملي عن طريقة احتساب المعاش الخاص ببرنامج الضمان والحد المانع للضمان والذي يفصل بين المستحقين وغير المستحقين.

حساب راتب الضمان الاجتماعي من خلال مثال عملي
حساب راتب الضمان الاجتماعي

حساب راتب الضمان الاجتماعي

  1. يتم احتساب البدل أو المعاش بجمع إجمالي الدخل الشهري للعائلة بأكملها.
  2. يتم خصم 50٪ من الدخل الشهري للعائلة أو الدخل المكتسب ويضاف إلى مبلغ الدعم الذي تقدمه الحكومة السعودية للأسرة ويسمى (الدخل غير المكتسب).
  3. قارن المبلغ الذي سينتج عن الدخل المكتسب وغير المكتسب للمعاش، وقارن ذلك بالحد الأدنى للمبلغ الذي تحتاجه الأسرة.
  4. الحد الأدنى للبدل الشهري 1،100 ريال شهرياً لرب الأسرة و 550 ريال شهرياً لكل فرد.

مثال عملي عن كيفية حساب معاش الضمان المطور

  • إذا كان لرب الأسرة دخل شهري قدره 5000 ريال سعودي ولديه أربعة أطفال ويتلقى إعانات حكومية بخلاف بدل الإعاقة وقدره 1،000 ريال شهرياً.
  • إجمالي الدخل (5000 × 50٪) ، والذي اتضح أنه 2500 ريال، بالإضافة إلى قيمة الدعم الحكومي 1000 ريال، بحيث يكون إجمالي الدخل 3500 ريال سعودي.
  • الحد الأدنى للراتب: هو 1،100 ريال لرب الأسرة + 550 ريال لكل فرد “4”، بحيث يكون مجموع الحد الأدنى للمعاش 3،300 ريال.
  • مثال آخر: لو كان دخل الأسرة 3500 ريال، والحد المانع يبلغ 3300 ريال سعودي، فبهذا الشكل فإن العائلة غير مستوفية للمعايير وغير مستحقة لدعم الضمان المطور.

ما هو الحد المانع في الضمان؟

الحد الأقصى الذي يمنع رب الأسرة من استحقاقه للضمان هو 1100 ريال شهرياً عنه فقط، وبالنسبة لعائلة مكونة من فردين، فإن الحد الأقصى الذي يمنعهم من أهلية الضمان هو 1،100 ريال لكل فرد، بينما الحد الأقصى للأسرة المكونة من ثلاثة أفراد والتي لا يشملها الضمان الاجتماعي المطور هو 2،200 ريال شهريا، في حين يبلغ لأسرة مكونة من أربعة أفراد 2،750 ريال شهريا، أما لعائلة مكونة من خمسة أفراد فيشترط ألا يتجاوز 3،300 ريال شهريا.