آلية تفعيل هوية رقمية لمقيم عبر تطبيق أبشر

آلية تفعيل هوية رقمية لمقيم عبر تطبيق أبشر

هناك العديد من الخدمات الإلكترونية المتاحة في منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، مثل خدمة تفعيل هوية رقمية لمقيم وهي عبارة عن مبادرة وطنية قدمها مركز المعلومات الوطني السعودي، المسؤول عن إصدار هويات المواطنين والمقيمين الرقمية، ويتواجد الكثير من الجهات الحكومية التي تقدم خدمات إلكترونية عن طريق بوابات رقمية، ومن هذه الجهات وزارة الداخلية، التي أطلقت أبشر بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة من أجل تقديم خدمات الهوية والمرور والأحوال المدنية، بالإضافة إلى 200 خدمة مختلفة بشكل إلكتروني.

آلية تفعيل هوية رقمية لمقيم عبر تطبيق أبشر

تفعيل هوية رقمية لمقيم عبر منصة أبشر

أكدت وزارة الداخلية على جميع المقيمين بتفعيل هوياتهم الرقمية من خلال منصة أبشر، بهدف الاستغناء عن الخدمات الورقية واستبدالها بأخرى رقمية، ويتم تفعيل الهوية باتباع ما يلي:

  1. يجب في البداية امتلاك تطبيق أبشر على الهاتف ثم تسجيل الدخول عليه عبر إدخال بيانات التسجيل مثل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. النقر على خدماتي.
  3. اختيار طباعة بطاقة الهوية الرقمية.
  4. وثم الضغط على طباعة الآن.
  5. سيتم تفعيل الهوية ذلك بعد تمكين معرف الوجه.
  6. الآن يمكن إظهار الهوية الرقمية لمختلف الجهات الحكومية.

تفعيل هوية رقمية لمقيم عبر تطبيق أبشر e1683725968819

ما هي مزايا الهوية الرقمية؟

  • عدم الحاجة إلى حمل الهوية الأصلية سواء كانت الهوية الوطنية السعودية أو هوية مقيم، بحيث تقبل كافة الجهات الحكومية التحقق من الهوية الإلكترونية في حال عدم وجود الأصلية.
  • تمكين المستفيد من الدخول للهوية الرقمية بدون الحاجة للاتصال بالإنترنت عبر خدمة طباعة الهوية، التي تتيح الاحتفاظ بنسخة من الهوية على الهاتف والوصول إليها بدون الإتصال بشبكة الانترنت.
  •  تحتوي الخدمة على ميزة الـ كيو آر كود للتحقق الهوية، في حال الإتصال بشبكة الإنترنت عبر مسح الكود للحصول على البيانات.

الهوية الرقمية للمقيمين بالسعودية

تم الإطلاق الهوية الرقمية من قبل وزاره الداخلية بالتعاون مع المديرية العامة للجوازات، ومع المركز الوطني للمعلومات السعودي وتسهل الهوية على حاملها استعراض البيانات الشخصية إلكترونيا، بحيث يمكن من خلال تطبيق ابشر، المتوفر على كافة الأجهزة مثل آيفون وآندرويد طباعة الهوية، والوصول إلى المعلومات الشخصية في أي وقت من الهاتف، حتى لو لم يتوفر اتصال بالإنترنت.