خطوات إصدار تصريح دخول مكة المكرمة وشروط الحصول عليها

خطوات إصدار تصريح دخول مكة المكرمة وشروط الحصول عليها
خطوات إصدار تصريح دخول مكة

تعلن المديرية العامة للجوازات عن إجراءات جديدة لتسهيل دخول المقيمين والحجاج غير السعوديين لمكة المكرمة، خلال موسم الحج لعام 1444 – 2023، وذلك بعدما أعلنت الأمن العام عن ضرورة حمل تصريح دخول للمقيمين الراغبين في الدخول إلى المدينة المنورة، وللحجاج والمعتمرين، وتأتي هذه الإجراءات في إطار الجهود المستمرة لتيسير إجراءات الدخول وتوفير الوقت والجهد للمستفيدين، وتضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية والصحية لضمان سلامة الجميع، وفيما يلي سنوفر لكم خطوات تقديم طلب إصدار تصريح دخول مكة المكرمة بسهولة ويسر.

خطوات إصدار تصريح دخول مكة المكرمة وشروط الحصول عليها
خطوات إصدار تصريح دخول مكة

خطوات إصدار تصريح دخول مكة

أعلنت الجوازات عن خطوات جديدة لإصدار تصريح دخول مكة المكرمة لأفراد الأسرة غير السعوديين عبر منصة أبشر، وذلك لتسهيل الإجراءات وتوفير الوقت والجهد للمستفيدين خلال موسم الحج لعام 1444 – 2023، وفيما يلي سنوضح الخطوات بالتفصيل:

  1.  الدخول إلى موقع أبشر.
  2. الانتقال إلى تبويب الخدمات الإلكترونية للجوازات من أيقونة “خدماتي”.
  3.  الضغط على خدمات أفراد الأسرة، ثم اختيار تصريح دخول العاصمة المقدسة من القائمة المنسدلة.
  4.  إنشاء طلب جديد للحصول على التصريح.
  5.  تسجيل البيانات المطلوبة، ثم الضغط على تقديم الطلب.
  6.  الاستعلام عن تصريح دخول مكة يكون بواسطة الإشعارات عبر حساب المستفيد في أبشر.
  7. طباعة تصريح دخول مكة.

يتم تطبيق هذه الإجراءات للحفاظ على سلامة المقيمين والحجاج وتطبيق الإجراءات الاحترازية والصحية اللازمة، ويمكن للمستفيدين الحصول على تصريح دخول مكة بسهولة ويسر عن طريق اتباع الخطوات المذكورة أعلاه.

شروط الحصول على تصريح دخول مكة

أعلنت الجوازات السعودية عن شروط جديدة لتقديم طلب إصدار تصريح دخول المملكة العربية السعودية لغير السعوديين، ويشترط في المستفيد أن يكون متواجد داخل المملكة العربية السعودية وأن تكون إقامته سارية الصلاحية، كما يجب أيضًا أن يكون المستفيد مسجلاً في منصة أبشر بحساب نشط، حيث يتم تقديم الطلب عبر دخول المنصة وإنشاء طلب جديد للحصول على التصريح.

هل مسموح دخول مكة الآن

تنفيذًا لتعليمات وزارة الداخلية المنظمة لموسم الحج 2023 – 1444، تم إطلاق قرار بمنع دخول مكة المكرمة (العاصمة المقدسة) للمقيمين الذين لا يحملون تصاريح الدخول، وسيتم إعادتهم من حيث أتوا، ومع ذلك تم استثناء حاملي تصاريح العمل بالعاصمة المقدسة من هذا الشرط، بشرط أن يكون لديهم هوية مقيم من مكة. كما تم استثناء حاملي تصاريح العمرة والحج من هذا القرار.