تعرف على دعاء ليلة القدر وموعدها وما هي أهم علاماتها

تعرف على دعاء ليلة القدر وموعدها وما هي أهم علاماتها

ليلة القدر هي التي ينتظرها المسلمون من العام للعام فهي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتكون أحد الليالي الوترية بدءاً من الحادي والعشرين والثالث والعشرين والخامس والعشرين والسابع والعشرين والتاسع والعشرين، وإليكم أهم المعلومات لتتعرفوا على تلك الليلة المباركة.

تعرف على دعاء ليلة القدر وموعدها وما هي أهم علاماتها

موعد ليلة القدر :

اختلف علماء الأمة الإسلامية في تحديد موعد ليلة القدر، فمنهم من أكد بأنها ليلة السابع والعشرين ومنهم من أكد بأنها ليلة الحادي والعشرين، ولكن في حقيقة الأمر قد حجب الله عز وجل عن المسلمين موعدها ليجتهدوا في العبادة، وحتى لا يتكاسل الناس عن فعل الطاعات والتعبد والتقرب إلى الله عز وجل.

طوال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يسعي المسلمين لتحري ليلة القدر في الليالي الوترية، ويبحثون عن الادعية التي يمكن الدعاء بها رغبة في نيل رضا الله عز وجل وطمعاً غفران الذنوب والخروج من هذا الشهر المبارك وكأنه لا ذنوب له، وإليكم بعض الأدعية التي يمكنكم الأخذ بها.

علامات ليلة القدر :

الجدير بالذكر، أن هناك علامات لتلك الليلة المباركة، لا يستطيع التعرف عليها إلا العبد الصالح الذي يبحث عنها، الذي اجتهد في العبادة ونزع حب الشهوات من قلبه رغبه في التقرب لله عز وجل، فكما اتفقنا سابقاً بأنها من الليالي الوترية، وإليكم اهم علاماتها :
• تكون السماء خلال تلك الليلة المباركة صافية ونقية ومضيئة.
• أشعة الشمس تكون غير حارقة كما أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه بأنها ليلة لا شعاع لها.

يجب على كل مسلم أن يحسن استغلال تلك الليلة المباركة، عن طريق قيام الليل والصلاة وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وينصح بأن يختتم الفرد صلاته بركعة الوتر والإكثار من الدعاء في تلك الليلة المباركة.

يعتقد الكثير أن ليلة السابع والعشرين من رمضان هي ليلة القدر، ولكن لم يرد نص نبوي يؤكد على أن تلك الليلة تكون هي ليلة القدر، وأخيراً نترككم مع بعض الادعية التي يمكنكم الاستعانه بها في كل وقت وحين.

أهم الأدعية المستحبة في ليلة القدر :

عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)- الترمذي.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة عليك بالجوامع، قولي: اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.