أفضل الأعمال في ليلة القدر

أفضل الأعمال في ليلة القدر
أفضل الأعمال في ليلة القدر

ينتظر المسلمون ليلة القدر التي لا تأتي سوى مرة واحدة في العام بشوق شديد، حيث تتجلى هذه الليلة المباركة في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، ولا يعلم وقتها وموعدها تحديدا سوى الله عز وجل، ولكن حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على تحريها في العشر الأواخر من شهر رمضان وتحديدا في الليالي الوترية أو الفردية كليلة 21، 23، 25، 27، 29، ولهذه الليلة تجليات عظيمة وفضل كبير خصها به ربنا تبارك وتعالى عن سائر الأيام والليالي، فجعلها سبحانه ليلة خير وأفضل من ألف شهر، ونظرا لحلول العشر الأواخر المباركات من هذا الشهر الكريم؛ ندعوكم لتتعرفوا معنا على أفضل الأعمال في ليلة القدر.

أفضل الأعمال في ليلة القدر
أفضل الأعمال في ليلة القدر

أفضل الأعمال في ليلة القدر

لليلة القدر العظيمة علامات تُبشر المسلم بحلولها وتحفزه على إقامتها، ومن علامات ليلة القدر التي وردت في السنة أن شمس صبيحتها تشرق بلا أشعة، كما أن جوها لا بارد ولا حار، وفيها تنشرح الصدور وتطئن القلوب ويسطع القمر، وإذا كانت العلامات فإن هناك أعمال يُستحب للمسلم القيام بها في ليلة القدر وهي كالتالي:

  • من المستحب إحياء ليلة القدر بالقيام، وذلك لما ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

“من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”

على أن يصلي المسلم الركعات مثنى مثنى اقتداء بنبينا الكريم.

  • الإكثار من الاستغفار والدعاء الذي علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه.

  • الإكثار من فعل الخيرات والطاعات والأعمال الصالحة رغبة في التقرب إلى الله تعالى وحرصا على الفوز بأجر هذه الليلة المباركة.
  • قراءة ما تيسر من القرآن.