انخفاض عدد السعوديين في المملكة العربية السعودية .. رئيس هيئة الإحصاء يوضح السبب

انخفاض عدد السعوديين في المملكة العربية السعودية .. رئيس هيئة الإحصاء يوضح السبب
انخفاض عدد السعوديين في المملكة العربية السعودية

تُعَدُّ الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية مصدرًا رئيسيًا للبيانات السكانية والاقتصادية في البلاد، وقد أعلنت الهيئة اليوم عن النتائج الرئيسية لتعداد السعودية لعام 2022، يُعَدُّ تعداد السكان أداة هامة لفهم تركيب واتجاهات السكان في الدولة، وتلعب دورًا حاسمًا في صنع القرارات الحكومية وتخطيط التنمية.

انخفاض عدد السعوديين في المملكة العربية السعودية .. رئيس هيئة الإحصاء يوضح السبب
انخفاض عدد السعوديين في المملكة العربية السعودية

وفقًا للنتائج الرئيسية لتعداد السعودية 2022، بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 32.175.224 نسمة، يشير هذا الرقم إلى العدد الإجمالي للسكان المقيمين في البلاد في الفترة المحددة، ويُعتَبَر هذا العدد مؤشرًا مهمًا لحجم وتركيب السكان في المملكة ويوفر للمسؤولين الحكوميين والباحثين بيانات قيمة لاتخاذ القرارات وتخطيط السياسات العامة.

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا معلومات تفيد بأن عدد المواطنين السعوديين في البلاد قد انخفض بشكل كبير، وفي العام 2015، كان عدد المواطنين السعوديين يقدر بحوالي 20.7 مليون نسمة، في حين وصل إلى 18.8 مليون نسمة في عام 2022، وبناءً على هذه الأرقام، يمكن الاستنتاج بأن هناك تراجعًا تقريبيًا بواقع 2 مليون نسمة في عدد المواطنين السعوديين.

ردًا على هذه الشائعات، أكد الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري، رئيس الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، أنه تم اتباع منهجية محدثة لتنفيذ تعداد 2022 مقارنةً بتعداد 2010، وقد استند التعداد الحالي بشكل أساسي إلى البيانات الإلكترونية والسجلات الإدارية الحكومية، بينما كان التعداد السابق يعتمد بشكل أكبر على العمل الميداني والورقي، وقد قامت الهيئة بتقدير أعداد السكان في الأعوام السابقة بناءً على نتائج تعداد السعودية 2022، وهو المصدر الأكثر دقة للبيانات، وتم ذلك لضمان رفع مستوى الشفافية وتوفير البيانات الدقيقة للجهات المعنية مثل القطاع الخاص والمستثمرين.

توضح الأرقام أن عدد السكان الإجمالي في المملكة العربية السعودية قد ارتفع من 24 مليون نسمة في عام 2010 إلى 32.2 مليون نسمة في عام 2022، ويشير ذلك إلى نمو سنوي متوسط يبلغ 2.5%. وقد زاد عدد السعوديين من 14 مليون نسمة في عام 2010 إلى 18.8 مليون نسمة في عام 2022، بزيادة إجمالية قدرها 4.8 ملايين نسمة، وأما عدد السكان غير السعوديين، فقد ارتفع من 9.9 مليون نسمة في عام 2010 إلى 13.4 مليون نسمة في عام 2022، بزيادة إجمالية قدرها 3.5 ملايين نسمة.

تُؤكِّد الهيئة العامة للإحصاء في السعودية أنه تم اتباع أعلى معايير الأمن والسلامة في حماية البيانات وضمان سريتها، وتتمثل أهمية هذه البيانات في توفير مصداقية وشفافية للقطاعات المختلفة، بما في ذلك القطاع الخاص والمستثمرين، وتوفير إحصاءات دقيقة وموثوقة لاتخاذ القرارات الاقتصادية والاجتماعية.

تعد النتائج الرئيسية لتعداد السعودية 2022 مؤشرًا هامًا لحجم وتركيب السكان في المملكة العربية السعودية، وعلى الرغم من انخفاض عدد المواطنين السعوديين، إلا أن العدد الإجمالي للسكان قد ازداد بشكل ملحوظ، وتعمل الهيئة العامة للإحصاء على توفير البيانات الدقيقة والموثوقة والمحدثة للقطاعات المختلفة، مما يدعم صنع القرارات وتخطيط التنمية في البلاد.