تنظيف القولون من السموم والفضلات الكريهة والجراثيم الضارة

تنظيف القولون من السموم والفضلات الكريهة والجراثيم الضارة

إن الكثير من الأشخاص يعاني من أعراض مرض القولون بسبب عدم الإهتمام بالطعام والشراب الذي يتناوله، أو لربما بسبب الضغوط العصبية التي يتعرض لها في حياته العملية، ولهذا يجب الإهتمام جيدا بتنظيف القولون بين فترة والأخرى وذلك باتباع إرشادات ونصائح عامة يجب القيام بها كإجراءات وقائية للحفاظ على القولون وحمايته من الإلتهابات، حيث تساهم عملية تنظيف القولون في التخلص من بقايا الطعام العالقة في المعدة، والتي تسبب الشعور بالتعب والانتفاخ، وكذلك تتسبب في زيادة الوزن لدى البعض.

تنظيف القولون من السموم والفضلات الكريهة والجراثيم الضارة

تنظيف القولون

من النصائح المفيدة التي يمكن القيام بها لتنظيف القولون ما يلي:

  1. تناول الكمية التي يحتاج إليها الجسم من الماء في اليوم، وهي من أسهل الطرق التي يمكن القيام بها لتنظيف المعدة والقولون، حيث يساعد الماء على إخراج فضلات البراز العالقة في الأمعاء مما يسهل من عملية الإخراج.
  2. حيث أن عدم مد الجسم بالكمية الوفيرة من الماء التي يحتاج إليها، يدفع الجسم إلى امتصاص الماء من القولون، مما يجعل البقايا السامة في الجسم تترسب في القولون مسببة العديد من المشكلات الصحية الشائعة التي يشعر بها مريض القولون.
  3. العصائر الطبيعية والخضروات: تعد الفاكهة والخضروات من العناصر الطبيعية التي يمكن الاستفادة منها في تنظيف القولون، حيث تمد الجسم بالألياف الطبيعية والسكريات التي لها دور فعال في العمل كملين طبيعي، ومن أبرز الفواكه التي يمكن تناولها للاستفادة من هذه المميزات هي التفاح والكمثرى والبرقوق والموز والليمون والخوخ.
  4. تعتبر فائدة دخول الألياف إلى معدتك هي أن تدفع البراز الموجود بالقولون إلى الخروج، وذلك بسبب أنها تزيد من وزن البراز مما تجعله يندفع للخروج بأسرع وقت، ويمكن الحصول على الألياف من الحبوب الكاملة مثل الشعير والبذور والمكسرات والبقوليات.

شاي الأعشاب لتنظيف القولون

يمكن تناول شاي الأعشا للقيام بعملية تنظيف القولون، والمقصود هنا ليس نوع معين من الشاي وإنما هو مجموعة من الأعشاب فحسب حيث يمكن أن تكون من السيليوم والألوفيرا، والتي تعمل كملين طبيعي لإخراج السموم والفضلات من القولون، ولكن لا ينصح بالإفراط في تناول تلك المشروبات، فيمكن تناولها مرة بالأسبوع تكفي وتؤدي الغرض المطلوب منها.