ما هي حقوق الموظف السعودي في العمل بالقطاع الخاص؟

ما هي حقوق الموظف السعودي في العمل بالقطاع الخاص؟

يريد أن يعرف سكان المملكة العربية السعودية حقوق الموظف السعودي بالقطاع الخاص، والذي يشمل العديد من الإجراءات وفق قانون العمل الذي يعطي حقوق للموظف مثلما يقوم بأداء عمله على أكمل وجه، حيث يوجد العديد من الأشخاص الذين لا يحصلون على حقوقهم سواء العاملين بالقطاع الحكومي أو الخاص، لذلك يجب ان يعرف كل شخص ماذا يفعل وماذا يحق له أن يأخذ من الإجازات والاستحقاق المالي والبدلات والراحة اليومية وكافة الشؤون الخاصة بالعمل.

ما هي حقوق الموظف السعودي في العمل بالقطاع الخاص؟

حقوق الموظف السعودي بالقطاع الخاص

  1. الحصول على الأجر الشهري بصورة منتظمة ولابد أن يكون المبلغ مناسب للجهد المبذول نظير المهنة وسنوات الخبرة.
  2. يجب أن يحصل الموظف على فترة من الراحة يومياً لمدة نصف ساعة وذلك بعدما يقضي 5 ساعات عمل.
  3. لابد من الحصول على الإجازات الأسبوعية المقررة حسب نظام العمل إما تكون جمعة أو جمعة وسبت معاً.
  4. الحصول على كافة الإجازات والعطلات الرسمية كاملة.
  5. من حق الموظف أن يحصل على عطلات شخصية نظراً لظروف اجتماعية أو صحية أو إجازة مرضية .. إلخ.
  6. للعامل له فترات إجازة تصل 21 يوماً على مدار السنة (كاملة الأجر).
  7. بالإضافة إلى إجازات الأعياد والمناسبات الموسمية.
  8. من حق العامل التدريب والتأهيل أثناء فترة العمل، حيث يلزم القانون الشركة أو الجهة باختيار مجموعة أفراد من المتميزين بالعمل وتدريبهم من أجل تقوية المهارات الوظيفية بهدف رفع الكفاءة وزيادة الإنتاج.
  9. لابد من العمل في بيئة صالحة وآمنة بمعنى أنها تكون ملائمة لطبيعة المهنة وتوفر معايير السلامة والأمان، مع توفير الملابس الوقائية والمعدات والأدوات لتفادي الحوادث.
  10. للموظف الاستحقاق من التعويضات في حالة حدوث إصابة عمل لا قدر الله، وذلك يصرف له التعويض المناسب بعدما يتم إثبات أنه ملتزم بقواعد السلامة المتبعة ولم يكن على عمد فعل ذلك الأمر من أجل التعويض، مما يترتب على ذلك الحصول على مبلغ مالي يناسب الحادث بالإضافة إلى إجازة مرضية مدفوعة الأجر تصل إلى خمسة عشر يوماً وإذا تجاوزت ذلك يقطع الراتب، كما يتكفل صاحب العمل بمصاريف العلاج، ومطالبة الشركة أو صاحبها بتغيير طبيعة العمل بما يناسب قدرة الشخص بعد الإصابة.
  11. من حق الموظف الحصول على الخدمات الصحية والاجتماعية مثل الاشتراك في التأمينات.
  12. الحصول على الحوافز والبدلات وبدل الانتقال والسكن وغيرهم بموجب عقد العمل.
  13. المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة سواء بسبب استقالة أو سبب قهري أو وصول إلى سن التقاعد أو انتهاء مدة العقد، فيما تحسب المكافأة حسب فترة الخدمة في العمل.

كم عدد ساعات العمل؟

عدد ساعات العمل

ماذا أفعل حين تعسف الكفيل وامتنع عن صرف الراتب؟

من ضمن الحقوق التي فرضها قانون العمل السعودي على القطاع الخاص هو الالتزام بكل حقوق الموظفين، أما في حالة امتناع صاحب المنشأة من دفع الراتب أو رفض أي مستحقات تخص العامل فيكون الحل هو رفع شكوى إلى الجهات المختصة ضد صاحب العمل مما يعرضه للمسألة القانونية أو تقديم شكوى مكتب العمل عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وإرفاق العقد والشكوى والمستندات التي تطلب منك.