طريقة أداء صلاة عيد الأضحى المبارك 2023 الصحيحة وتوقيت صلاة العيد هيكون الساعة كم

طريقة أداء صلاة عيد الأضحى المبارك 2023 الصحيحة وتوقيت صلاة العيد هيكون الساعة كم

الجزء المميز في صلاة العبد سواء كانت الخاصة بعيد الأضحى أو الخاصة بعيد الفطر هي الصلاة، والصلاة في العيدين واحدة وثابتة من حيث الكيفية وطريقة تنفيذها، ونظرًا إلى اقتراب عيد الأضحى المبارك كثرت التساؤلات بخصوص كيفية أداء صلاة عيد الأضحى بالشكل الصحيح، لذا قامت دار الإفتاء المصرية بالإجابة على كل شيء يتعلق بخطوات وطريقة أداء صلاة العيد الخاصة بعيد الأضحى.

طريقة أداء صلاة عيد الأضحى المبارك 2023 الصحيحة وتوقيت صلاة العيد هيكون الساعة كم

طريقة صلاة العيد الأضحى الصحيحة 

صلاة العيد تختلف عن أداء أي فرض من فروض الصلوات الخمس في التكبيرات، وتعتمد الكيفية على الآتى:

  • أول خطوة يتم بها تكبير 7 تكبيرات متوالية بعد القيام بتكبيرة الإحرام و استفتاح الصلاة.
  • ومن بعد ذلك يتم الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ومن ثم قول البسملة ومن بعد ذلك يتم قراءة سورة الفاتحة وأي سورة صغيرة، ويفضل هنا قراءة سورة الأعلى أو سورة ق، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان معتاد قراءتهم في صلاة عيد الفطر وعيد الأضحى.
  • ثم بعد ذلك قيام المصلى بقول تكبيرة الانتقال ثم يقوم بالتكبير 5 مرات متتالية، مع مراعاة أن لا يتم رفع اليدين في أي تكبيرة، ثم يقوم المصلي بعد قراءته لسورة الفاتحة قراءة سورة الغاشية أو سورة القمر أو أي سورة قصيرة.
  • يراعي أنه بين التكبيرات أن يحمد المصلين الله حمدًا كثيرًا مع النثاه على ذاته والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • بعد قيام المصلين بالتسليم يصعد الإمام إلى المنبر ويخطب بالناس خطبتين مع مراعاة أن يكون بينهم فاصل قصير، ويراعي أن يكون في إحدى الخطبتين حديث عن فضل الأضحية وثوابها.

وقت صلاة عيد الأضحى المبارك 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن وقت صلاة عيد الأضحى يكون خلال ارتفاع قرص الشمس، وبشكل محدود الصلاة تبدأ بعد مرور 15 دقيقة من شروق الشمس، وتنتهي باختفاء الشمس عن النظر، وأكدت دار الإفتاء المصرية أنه ليس هناك اختلاف في كيفية صلاة عيد الأضحى عن صلاة عيد الفطر فالاثنين واحد، يكمن الاختلاف في الخطب بعد التسليم والتي تختلف على حسب كون العيد المصلي عيد فكر أم عيد الأضحى.