خطوات إصدار رخصة قيادة عبر منصة أبشر وما الشروط المطلوبة؟

خطوات إصدار رخصة قيادة عبر منصة أبشر وما الشروط المطلوبة؟

عكفت وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة على تسهيل وتيسير إجراءات إصدار رخصة قيادة عقب اتجاه المملكة إلى التحول و الرقمنة وتكثيف الاعتماد بشكل كبير في تخليص كافة الإجراءات القانونية من خلال التكنولوجيا، في إطار اختصار الكثير من الوقت والمجهود وتذليل الكثير من الخدمات والعقبات للمواطنين، كما عملت الدولة على تسهيل استخراج الرخصة للمواطنين والمقيمين أيضًا من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد أبشر، حيث وفرت لهم هذه الخدمة الكثير لإمكانية الحصول على الرخصة بشكل سريع وإجراءات مبسطة والقيادة بشكل قانوني.

خطوات إصدار رخصة قيادة عبر منصة أبشر وما الشروط المطلوبة؟

خطوات إصدار رخصة قيادة عبر منصة أبشر

تسعى المملكة دائمًا إلى التيسير والتسهيل على مواطنيها لذا أتاحت إمكانية إصدار رخصة قيادة جديدة بشكل إلكتروني من دون الذهاب إلى الجهات الحكومية المختصة بذلك عبر منصة أبشر بخطوات بسيطة، وتتمثل هذه الخطوات فيما يأتي:

  • الولوج إلى بوابة أبشر الإلكترونية.
  • ثم يتم اختيار أيقونة إصدار رخصة قيادة.
  • ثم تحديد موعد في أحد المدارس المتاحة لتعليم القيادة لعقد الاختبار النظري للمتقدم لطلب إصدار الرخصة، في حال كان المتقدم يحمل رخصة قيادة دولية أو أجنبية غير منتهية الصلاحية فيجب الانتقال بشكل مباشر إلى خطوة 6.
  • فور قبول الطلب سوف تصل رسالة للمتقدم تأكد بإتمام عملية التسجيل.
  • على المتقدم اجتياز المتطلبات مثل الخضوع إلى الفحص الطبي وتخطي كافة المراحل النظرية و العملية تحت إشراف الإدارة العامة للمرور.
  • في حال كان المتقدم حاملًا رخصة قيادة يتم إعفاءه من هذه الإجراءات ولكن بشرط أن يكون معترف بهذه الرخصة من قِبل الإدارة المختصة بذلك في المملكة.
  • إذا رغب الشخص بمتابعة رخصة القيادة الخاصة به يقوم بالتسجيل على حسابه في المنصة، ثم الضغط على خدماتي واختيار استعلامات، ثم اختيار المرور، وبعد ذلك الضغط على أيقونة الاستعلام عن كافة معلومات رخصة القيادة.
  • وإدخال البيانات اللازمة ثم النقر على كلمة عرض.

شروط استخراج الرخصة

لاستخراج الرخصة يشترط أن يمتلك المتقدم حساب مفعل عبر منصة أبشر الالكترونية ولا يقل عمره عن 18 سنة، أيضًا تسديد كافة الرسوم المستحقة، ضرورة عمل الفحص الطبي في المراكز المختصة والمعتمدة، وإقامة نظامية للمغتربين، كذلك وأن يكون الكشف الطبي للمتقدم غير منتهي الصلاحية.