“وزارة المالية” توضح سلم رواتب المعلمين التقاعدي 1444 بالمملكة العربية السعودية

“وزارة المالية” توضح سلم رواتب المعلمين التقاعدي 1444 بالمملكة العربية السعودية
سلم رواتب المعلمين

التعرف على سلم رواتب المعلمين المتقاعدين لعام 1444، يشغل العديد من المتقاعدين الجدد في التعليم السعودي، هذا الأمر الذي يستحوذ على اهتمام جميع العاملين. تعتبر جميع الرواتب الشهرية لمعلمي المملكة العربية السعودية أحد أهم الرواتب في المنطقة على أعلى مستوى. ويتم صرف المعاشات التقاعدية والرواتب حسب خبرة وكفاءة المعلم في العمل بشكل أساسي، وتوجد بعض الاختلافات بين المعلمين ذوي الخبرة والممارسين والمتقدمين بشكل واضح.

“وزارة المالية” توضح سلم رواتب المعلمين التقاعدي 1444 بالمملكة العربية السعودية
سلم رواتب المعلمين

سلم رواتب المعلمين التقاعدي

يقدم قطاع التعليم العديد من الإشارات المتعلقة بالمرتبات التي تضمن لأصحابها مستوى معيشي لائق يحفظ كرامتهم ويغطي احتياجاتهم، على الرغم من وجود بعض الحالات التي تستدعي إيقاف كل المرتبات الشهرية بعد التقاعد، أو تؤثر في بعض القيم المستحقة للمعلمات والمعلمين المتقاعدين. وقد أصدرت وزارة التربية السعودية بالتنسيق مع وزارة الداخلية والمالية والتأمينات سلم رواتب المعلمين التقاعدين بشكل شهري لتحديد مبلغ التقاعد الجديد للمعلمين.

كم يبلغ سلم رواتب المعلمين التقاعدي؟

تتضمن وزارة التعليم في السعودية جميع المعلومات المالية المتعلقة بالموظفين، وذلك لضمان التواصل والشفافية الكاملة التي تعتمدها الوزارة. وعلى صعيد المستويات المالية التي يحصل عليها جميع العاملين في الهيئات التدريسية، بعد احتساب كل المصاريف والغرامات المتعلقة بالتقاعد، فإن رواتب التقاعد الخاصة بالمعلمين في السلم الجديد ستكون على النحو التالي:

  • تبدأ رواتب المعلمين في المستوى الأول من الدرجة الأولى من 468 ريال سعودي وتتزايد حتى الوصول إلى الدرجة السادسة بمبلغ قدره 603 ريال سعودي.
  • رواتب المعلمين، على حسب المستوى الثاني، تبدأ من 951 ريال سعودي في الدرجة الأولى، وتنتهي عند 1185 ريال سعودي لجميع العاملين في المستوى السادس.
  • يبدأ راتب جميع المعلمين والمعلمات في الدرجة الأولى في ثلاثة مستويات تعليمية من 800 ريال سعودي ويصل راتب التقاعد في أعلى درجة إلى 955 ريال سعودي.
    طريقة حساب معاش التقاعد.
  • وبالنسبة لرواتب التقاعد في المستوى الرابع، فإنها تصل إلى حوالي 1150 ريال سعودي تقريبًا لجميع المعلمين الذين يحققون الدرجة الأخيرة، ويبدأ راتب التقاعد في الدرجة الأخيرة بحوالي 1000 ريال سعودي.
  • تواصل جميع المرتبات التقاعدية في الزيادة تدريجياً حتى الوصول إلى المستوى الأول إلى المستوى الخامس، والذي يبلغ قيمته 1180 ريال سعودي، وقيمة التقاعد الشهرية للمعلمات تصل إلى 1351 ريال سعودي.

تعد جميع التعويضات التقاعدية والرواتب المتخصصة للعاملين في المستوى السادس الأخير أكثر قيمة، حيث تبلغ كحد أدنى مبلغ 1458 ريال سعودي للمستوى الأول ومبلغ 1566 ريال سعودي للدرجة السادسة العليا التي تشمل التعويضات التقاعدية والرواتب المخصصة للعاملين.