توضيح من التأمينات بشأن استحقاق الدفعة الواحدة

توضيح من التأمينات بشأن استحقاق الدفعة الواحدة
توضيح من التأمينات بشأن استحقاق الدفعة الواحدة

توضح المؤسسة العامة للتأمينات الكثير من الحقائق التي تتعلق بصرف مستحقات المعاشات التي تخص الدفعة الأولى، حيث جاءت الكثير من التساؤلات التي تتعلق بالمعاشات وموعد صرفها، ومن خلال التقرير نوضح المعلومات التي تتعلق بالمعاش وكيفية صرفها وموعد الاستحقاق الذي تم تحديده من قبل مؤسسة التأمينات .

توضيح من التأمينات بشأن استحقاق الدفعة الواحدة
توضيح من التأمينات بشأن استحقاق الدفعة الواحدة

استحقاق الدفعة الأولى من المعاشات

تم التأكيد من قبل المؤسسة العامة للتأمينات أنه يحق لكل مشترك أو مشتركة ترك العمل لذي يخضع للنظام الخاص بالتأمينات مع تسلم تعويض يكون على دفعة واحدة ومن دون الحاجة إلى أن ينتظر حتى بلوغ عمر الستين سنة.

ومن خلال خدمة العناية بالعملاء جاء تساؤل من قبل بعض الأشخاص من المستفيدين من معاشات التأمينات وكان التساؤل متعلق بصرف مستحقات معاش الموظف بعد أن تقاعد منذ تسع سنوات فقد كان السؤال متعلق بإمكانية حصوله على كافة المستحقات بالكامل، أم لن يأخذها كاملة، وقد كانت الإجابة أنه سيأخذ كافة المستحقات بنظام الدفعة الواحدة وبشكل كامل.

حالات لاستحقاق المعاش كدفعة واحدة

هناك بعض الحالات قد تم توضيحها من قبل المؤسسة العامة للتأمينات، ومن خلال ما يلي نتعرف على تلك الحالات:

  •  في حالة كان الشخص منتقل إلى نظام تقاعد مدني، وكذلك في حال كان الشخص منتقل لنظام تقاعد عسكري، وكانت المدة الخاصة باشتراكه تصل حتى أقل من عام.
  •  كل شخص قد صدر في حقه أي حكم مباشر من صاحب صلاحية بالسجن لمدة حتى خمسة أعوام، ومدة الاشتراك في التأمينات تكون مائة وعشرين شهر فأقل.
  •  من يشتغل في أي عمل من الأعمال الشاقة التي تتضرر منها الصحة ووفق شرط معينة يمكنه أن يحصل على قيمة الاستحقاق الدفعة واحدة.
  •  كل من أسقطت عنه جنسيته السعودية.
    تعريف تعويض الدفعة الأولى

كل موظف أو عامل انتهى من أداء عمله أو نشاطه في خدمة معينة ولم تكن شروط الاستحقاق متوفرة فسيكون الشخص مستحق لتعويض الدفعة الأولى وذلك بعد حساب مدة الاشتراك، وفق المدة الخاصة بالاشتراك تتحدد قيمة التعويض المقدم من المؤسسة للمشترك.