اصنعي بنفسك كريم الشوفان والأرز لتفتيح الوجه والأماكن الداكنة

اصنعي بنفسك كريم الشوفان والأرز لتفتيح الوجه والأماكن الداكنة
كريم الشوفان والأرز

يمكنك صنع كريم الشوفان والأرز بنفسك لتفتيح الوجه وأي أماكن غامقة بالجسم، والكريم مكون من تركيبة قوية من المواد الطبيعية التي تستخدم بكثرة في وصفات التجميل، ومنها الشوفان الذي يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد، والأرز المعروف بأنه يضيق المسام الواسعة ويعالج حب الشباب ويزيل البقع الصبغية بالجلد، ويعمل على تهدئة الجلد الملتهب، كما تعمل القرفة على تحسين التمثيل الغذائي للخلايا وتعمل كمقشر لطيف على البشرة يزيل الخلايا الميتة، ومن ضمن مكونات الكريم زيت النعناع والجلسرين وهما من المواد التي تخفف التهاب البشرة، وسوف نتعرف من خلال موقع بوابة النيل الإخباري، على طريقة صنع كريم الشوفان والأرز لتفتيح الوجه والأماكن الداكنة.

اصنعي بنفسك كريم الشوفان والأرز لتفتيح الوجه والأماكن الداكنة
كريم الشوفان والأرز

مكونات كريم الشوفان والأرز

  • 2 ملعقة كبيرة شوفان.
  • 2 ملعقة كبيرة أرز.
  • 2 عود قرفة.
  • 300 ملل ماء.
  • 1 ملعقة صغيرة جلسرين.
  • 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون.
  • 6 قطرات زيت نعناع.
  • 12 قطرة من زيت فيتامين E.

    كريم الشوفان والأرز
    طريقة عمل كريم الشوفان والأرز

طريقة عمل الكريم

  1. نضع الأرز والشوفان في قدر عميق، ثم نضيف 2 عود قرفة و300 ملل من الماء.
  2. نضع القدر على نار متوسطة وبعد الغليان يترك على النار 8 دقائق ثم نطفئ النار.
  3. نترك المكونات تبرد بحرارة المطبخ ثم نزيل أعواد القرفة، وبعد ذلك نطحن الخليط بالخلاط اليدوي.
  4. نصفي الخليط بقطعة قماش شاش، ولا نتخلص من البقايا لاستخدامها في تحضير مقشر للوجه والجسم فيما بعد.
  5. ثم نضيف ملعقة صغيرة من الجلسرين وملعقة كبيرة من عصير الليمون على الخليط المصفى (إذا كانت بشرتك حساسة استخدمي عصير البرتقال).
  6. ثم نزود 6 قطرات من زيت النعناع و12 قطرة من زيت فيتامين E، ونقلب المكونات جيدًا مع بعضها حتى تمتزج.
  7. ننظف البشرة قبل النوم ثم نضع الكريم على الوجه والرقبة وأي مناطق يراد تفتيحها بالجسم، وندلك بلطف حتى تمتص البشرة الكريم ويترك طوال الليل ثم يغسل في الصباح بالماء الفاتر.
  8. يستخدم يوميًا ويمكنك تخزين الكريم في الثلاجة لمدة تصل لأسبوعين بشرط الحفظ في علبة نظيفة ومغلقة بإحكام.

طريقة عمل مقشر للوجه والجسم

نضيف ملعقة كبيرة من الحمص المطحون على بقايا الأرز والشوفان، فالحمص يقاوم شيخوخة الجلد ويعمل كمقشر جيد للبشرة، ثم نزود ملعقة صغيرة من السكر على المكونات ونخلط جيدًا، ثم ندلك بشرة الوجه والرقبة بالمقشر لمدة 4 دقائق، ويمكنك استخدامه للجسم كله، ثم نغسل بالماء الفاتر، والمقشر يستخدم مرة واحدة في الأسبوع.

ماسك الشوفان للتفتيح

لعمل ماسك الشوفان نخلط ملعقة كبيرة من الترمس المطحون ناعم مع ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون وملعقة كبيرة من الحليب المجفف، ثم نزود ملعقة كبيرة من الزبادي على المكونات، ونقلب جيدًا ثم نوزع الماسك على بشرة نظيفة ويترك لمدة 20 دقيقة ثم نغسل البشرة بالماء الفاتر ونرطبها بأي كريم مناسب.

ماسك الجزر والشوفان لنعومة البشرة

نخلط ملعقتين كبيرتين من الجزر المبشور وملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز حتى تتكون عجينة سميكة، ثم نوزع الخليط على الوجه والرقبة ونتركه لمدة 30 دقيقة وبعدها نغسل البشرة بالماء الفاتر، ويفضل تكرار الماسك ثلاث مرات في الأسبوع لنحصل على بشرة ناعمة ومشرقة.

فوائد الشوفان والأرز للبشرة

الأرز والشوفان يحتويان على مواد مضادة للالتهابات تعالج حب الشباب، ويعملان كمقشر فعال للبشرة يمنحها النضارة والتفتيح، وهما من المواد الفعالة في تأخير ظهور التجاعيد حيث يعملان كمضادات أكسدة تحد من تأثير الجذور الحرة الضارة على البشرة، والشوفان غني بمادة الصابونين التي تساعد في إزالة الدهون الزائدة من البشرة بدون تعريض البشرة للجفاف، والأرز يجدد خلايا البشرة ويقلل ظهور الخطوط الدقيقة.