هل يمكن شرب ماء المكيف وهل هو ماء مقطر

هل يمكن شرب ماء المكيف وهل هو ماء مقطر
شرب ماء المكيف

يتكون جسمنا من 70 في المائة من الماء ، ولهذا السبب نحتاج إلى مصدر موثوق من مياه الشرب لتلبية احتياجاتنا من الماء والحفاظ على أجسامنا نضرة ورطبة، ومع ازدياد درجات حرارة الجو يزداد احتياجنا من الماء، ويزداد أيضًا استخدامنا لمكيف الهواء، ومع نزول كميات كبيرة من الماء المكثف من أجهزة التكييف يزداد التساؤل حول إمكانية شرب هذا الماء.

هل يمكن شرب ماء المكيف وهل هو ماء مقطر
شرب ماء المكيف

هل يمكن شرب ماء المكيف

الإجابة ببساطة هي لا، لا ينصح بشرب ماء مكيف الهواء، والمعروف أيضًا باسم  ماء التكثيف.

وماء التكثيف هو الماء الذي يتم تجميعه من ملف مبخر مكيف الهواء أثناء عملية التبريد، وفي حين أن مياه التكييف بشكل عام نظيفة وخالية من الملوثات، إلا أنها لا يتم تنقيتها بنفس الطريقة التي يتم بها تنقية الماء المقطر ولا يعتبر ماء أمن للشرب.

هل ماء المكيف هو ماء مقطر

لا، مياه المكيف غير مقطرة، حيث يمر الماء المقطر بعملية خاصة تسمى التقطير، حيث يتم غليه ويتم تجميع البخار وتبريده ، وإزالة الشوائب والملوثات، هذا يجعلها آمنة ونقية للشرب.

أما ماء المكيف فلا تتم معالجته بنفس الطريقة، بل يتم تجميعه مباشرة من ملف المبخر أثناء عملية التبريد ولا يتم تنقيتها لإزالة الشوائب أو الملوثات، لذلك فهي ليست آمنة للشرب بشكل عام.

ومع ذلك، فإن مياه مكيف الهواء ليست بالضرورة متسخة أو ملوثة، وفي الواقع غالبًا ما تكون نظيفة وخالية من الشوائب لأنها يأتي من الرطوبة في الهواء ولا تتلامس مع المصادر الخارجية للأوساخ أو البكتيريا.

ومع ذلك، فإن ماء المكيف يتم جمعه  عادةً في علبة أو صينية أو أنبوبة أسفل مكيف الهواء ويتم تصريفها بعيدًا من خلال خرطوم أو أنبوب.

وبالطبع تحتوي الملفات وداخل مكيف الهواء على ملوثات وميكروبات تأتي مع مياه الصرف وخاصة إذا كان المكيف قديمًا، لذلك فإن أن ماء المكيف قد يكون نقي من الناحية النظرية ولكنه عمليًا مليء بالميكروبات.

هل ماء المكيف صالح للري

نعم يمكن استخدام ماء المكيف لري النباتات سواء المزروعة داخل المنزل أو في التربة الخارجية، لأن هذا الماء يشبه ماء الأمطار إلى حد كبير، فقد تم تكثيفه مباشرة من الهواء الجوي، وبالتالي فإنه لا يحتوي على أي كلور أو معادن ثقيلة يمكن أن تلوث التربة أو تضر بالنباتات المزروعة.

هل يمكن الاستحمام بماء المكيف

كما ذكرنا فإن ماء المكيف مثل ماء المطر في المنطقة التي تعيش بها، لذلك يمكنك الاستحمام به في حالة الطوارئ ومع ذلك لا ينصح باستخدامه على الشعر والبشرة، لأنه ربما يتسبب في تساقط الشعر على المدى البعيد، ويفضل بالاحتفاظ به للاستخدام في غسل النوافذ أو تنظيف المنزل أو أي أغراض أخرى بعيدًا عن بشرتك.

كيف تجعل مياه المكيف صالحة للشرب

إذا كنت لا تزال في موقف لا يمكنك فيه العثور على مياه شرب آمنة أو ترغب فقط في استخدام مياه مكيف الهواء لأي سبب من الأسباب، فلا داعي للقلق، فهناك طرق لتنقية المياه بحيث تكون آمنة للشرب، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

  • الغليان: غلي الماء لمدة دقيقة واحدة على الأقل طريقة فعالة لقتل معظم البكتيريا والفيروسات التي قد تكون موجودة في الماء، وحتى يتم القضاء على مسببات الأمراض يجب تسخين الماء حتى يصل درجة الغليان لمدة دقيقة 3 دقائق على الأقل.
  • الترشيح: يمكن أن يساعد استخدام مرشح المياه أو أقراص التنقية في إزالة الشوائب والملوثات من الماء، ويمكنك أيضًا استخدام الفلتر العادي الموجود في جهاز تنقية المياه الخاص بك.
  • كلورة الماء: الكلورة تعني إضافة الكلور للماء، وهذه هي الطريقة الرئيسية التي تستخدم لتنقية مياه الشرب في محطات التحلية، لكن هذه الطريقة تحتاج لشخص متخصص حتى يتمكن من ضبط نسبة الكلور في الماء، والنسبة الصحية الآمنة للكلور في الماء التي لا يجب تخطيها هي 4 ملليجرام من الكلور لكل لتر ولا يجب تخطي هذه النسبة ويمكن وضع نسبة أقل حسب مقدار اتساخ الماء، ويفضل بعد إضافة الكلور ترك الماء في الثلاجة لمدة 24 ساعة قبل الشرب أو الاستخدام.

والجدير بالذكر أن الكلور الذي يستخدم لتنقية المياه يتوافر بتركيزين مختلفين من هيبوكلوريت الصوديوم وهما 6 أو 8.25% ، ويمكنك استخدام الكميات التالية لتطهير الماء:

  • 2 نقطة لكل لتر بأي تركيز.
  • 8 نقط لكل جالون من تركيز 6%.
  • 6 نقاط لكل جالون من تركيز 8.25%.

أيضًا في حالة أنك تنوي استخدام الماء المكثف من التكييف فيجب أن تقوم بتنظيف ملفات التكثيف داخل الجهاز بشكل منتظم للحفاظ على نظافتها قدر الإمكان، وعادة ما يكون استخدام بخاخ يحتوي على مزيج من الخل الأبيض والماء مفيد للتخفيف من تراكم الأوساخ الخفيفة داخل ملفات التكثيف، كما يجب أن تحرص على عمل صيانة دورية للمكيف.

ومن المهم ملاحظة أن هذه الطرق قد لا تكون فعالة في إزالة جميع الملوثات من الماء المكثف، لذلك إذا لم تكن متأكدًا من سلامة مصدر المياه الخاص بك، فمن الأفضل طلب التوجيه من محترف مؤهل أو استخدام مصدر موثوق لمياه الشرب، ويمكنك استخدام ماء المكيف الموجود عندك لسقي الزرع أو الوضوء او أي استخدامات أخرى غير الشرب.