خطوات الغاء اشتراك العامل من التأمينات الاجتماعية وما الأوراق المطلوبة؟

خطوات الغاء اشتراك العامل من التأمينات الاجتماعية وما الأوراق المطلوبة؟

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أعلنت أنه متاح أمام صاحب العمل القدرة على استبعاد المشتركين في التأمين الاجتماعي، وذلك في حالة انتهاء مدة الخدمة الخاصة به في المنشأة، متاح أن يقوم صاحب العمل بهذه الخطوة أو حتى العامل نفسه، عملية إلغاء الاشتراك في التأمينات الاجتماعية تتم بطريقة إلكترونية من خلال بعض الخطوات التي أعلنت مؤسسة التأمينات الإجتماعية عنها.

خطوات الغاء اشتراك العامل من التأمينات الاجتماعية وما الأوراق المطلوبة؟

خطوات الغاء اشتراك العامل من التأمينات الاجتماعية

صرحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أنه يمكن لصاحب العمل إخراج أي عدد من العمال من التأمين الاجتماعي في حالة انتهاء مدة العمل، وهذه الخطوة يقوم بها صاحب العمل أو المنشأة وتتمثل الخطوات في الآتي:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • تسجيل الدخول يتم كصاحب المنشأة وليس كعامل.
  • النقر على أيقونة استبعاد مشترك من المنشأة.
  • الموقع سوف يطالب بإدخال رقم المشترك وفى حالة عدم توفر هذا الرقم متاح إدخال رقم بطاقة الهوية سارية الصلاحية أو رقم بطاقة الإقامة.
  • النقر على علامة البحث.
  • الموقع سوف يطالب بإدخال التاريخ الخاص بعملية الاستبعاد.
  • ومن يتم كتابة السبب الذي من أجله تم الاستبعاد وذلك في المكان المحدد به.
  • الخطوة الأخيرة هي النقر على كلمة حفظ وبذلك تمت عملية الاستبعاد بنجاح ولم يعد العامل مسجل في مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

شروط الاستبعاد من التأمينات الإجتماعية

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أنه يشترط لإتمام عملية الاستبعاد شرطين، الأول انتهاء علاقة العمل التي تجمع بين كل من العامل وصاحب العمل، الشرط الثاني أن عملية الاستبعاد تحدث خلال وقت قصير من ترك العمل بحيث لا تتجاوز 15 يوم من الشهر التالي لعملية ترك العمل.

المستندات والأوراق المطلوبة

التأمينات الاجتماعية صرحت أنه يجب توفير أوراق ومستندات خاصة باستبعاد العامل من التأمين الاجتماعي، لأن هذه الأوراق يحتاج إليها موقع المؤسسة بعد ذلك لإتمام هذا الإجراء، وأكدت أن هذه الأوراق هي الخاصة بإقامة هذا العامل، بالإضافة إلى توفير صورة من العقد الذي كان يربط العامل بصاحب العمل، والذي يكون موضح به كافة التفاصيل الخاصة بالعمل من حيث المسمى الوظيفي الراتب مدة العمل وما إلى ذلك.