شروط القبول في الهندسة الطبية 2023 للطلبة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا

شروط القبول في الهندسة الطبية 2023 للطلبة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا
شروط القبول في الهندسة الطبية 2023

شروط القبول في الهندسة الطبية 2023 ، عندما يفكر الطالب المصري في الالتحاق بكلية الهندسة الطبية، فإنه يجب عليه أن يلتزم بالشروط المحددة من قبل الجامعات لقبول الطلاب في هذا التخصص، حيث أن الدراسة في الجامعة تختلف بصورة كلية عن الدراسة في المدارس للمراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية وغيرها، وتتطلب كلية الهندسة الطبية بعد الإجراءات والشروط والامتيازات التي لابد من توافرها في الطالب من أجل القدرة على النجاح بها.

شروط القبول في الهندسة الطبية 2023 للطلبة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا
شروط القبول في الهندسة الطبية 2023

شروط القبول في الهندسة الطبية 2023

هناك عدد من الشروط التي حددت الجامعة من أجل القبول في الهندسة الطبية سواء للحصول على البكالوريوس أو الدراسات العليا، ومن بين تلك الشروط :

  1. النجاح في الفرقة الإعدادية: يجب على الطالب أن يكون ناجحًا في جميع مقررات الترمين الأول والثاني للفرقة الإعدادية، إذا كان الطالب قد رسب في مقررين فقط، يمكنه الالتحاق بكلية الهندسة الطبية.
  2. المقرر المجزأ: يعتبر المقرر المجزأ في فرقة الإعدادي مقرر واحد، بغض النظر عن إذا كان الطالب قد رسب في جزء واحد أو في الجزأين معًا.
  3. نجاح الطالب في المقرر: يعتبر الطالب ناجحًا في المقرر إذا نجح في جزئي المقرر، إذا رسب في المجموع الكلي للمقرر (ذو الجزأين)، يمكنه أن يؤدي امتحانًا في الجزء الذي رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس بها هذا الجزء.
  4. مرحلة التنسيق الداخلي: يجب على الطالب اجتياز مرحلة التنسيق الداخلي بالكلية لاختيار الأقسام المناسبة.

للالتحاق بكلية الهندسة الطبية في مرحلة الدراسات العليا

وأيضًا لخوض مرحلة الدراسات العُليا في الهندسة الطبية هناك عدد من الشروط لابد من توفرها في الطلاب ومن بينها :

  1. نظام الساعات المتعددة: يجب أن تكون الدراسة في مرحلة الدراسات العليا بنظام الساعات المتعددة وفقًا لأحكام اللائحة الداخلية للدراسات العليا.
  2. القبول لخريجي الهندسة والحاصلين على درجات علمية معادلة: يسمح لخريجي كليات الهندسة بالجامعات المصرية أو الحاصلين على درجات علمية معادلة من المجلس الأعلى للجامعات بالقيد في الدراسات العليا في تخصصات الأقسام العلمية بالكلية.
  3. جدولة الفصول الدراسية: يحدد مجلس الجامعة بداية الفصول الدراسية ونهايتها، بالإضافة إلى مواعيد التقدم والقيد في مرحلة الدراسات العليا.
  4. القبول المستجد بعد الموافقة والتوصية: يقبل الطلاب المستجدين بعد موافقة مجلس الكلية وتوصية مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية.
  5. إجازة قبول من نائب رئيس الجامعة: يتم القيد بعد اعتماد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث قبول المتقدمين.
  6. الترم الأساسي والفصول الدراسية: يتكون الترم الأساسي من الفصلين الدراسيين الأساسيين، ومدة الفصل الدراسي 16 أسبوعًا، ولا يدخل فيها فترة الامتحانات.
  7. فتح فصل دراسي صيفي: يجوز – عند الضرورة – فتح فصل دراسي صيفي مدته 8 أسابيع بعد موافقة مجلس الجامعة واقتراح مجلس الكلية وتوصية القسم المختص.
  8. عدد الطلاب المقبولين: يحدد مجلس الكلية أعداد الطلبة المقبولين في الدراسات العليا بناءً على اقتراح مقدم من الأقسام العلمية وطبق إمكانيات كل منها.
  9. سداد الرسوم الدراسية وتجديد القيد: على الطالب سداد الرسوم الدراسية المقررة، وتجديد قيده في الموعد المحدد من قبل الجامعة، وفي حال عدم سداد الرسوم في الموعد المحدد، يتم إنذار الطالب وإعطاؤه فترة إضافية للسداد قبل الإلغاء النهائي لقيده.