جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية اين تقع وما هي شروط الالتحاق بها

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست هي واحدة من أحدث الجامعات البحثية في مجال التقنية التي تم تأسيسها في المملكة منذ عام 2009، لدعم طلبة الدراسات العليا في المجالات التقنية وذلك للنهوض بمجال العلوم التكنولوجية والتقنية في المملكة، وتقدم الجامعة درجات الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراة في عدة تخصصات تقنية، وقد أعلن سمو الأمير محمد بن سلمان اليوم عن إطلاق استيراتيجية جديدة للنهوض بالجامعة لتحويل العلوم والأبحاث التي تخرج من الجامعة إلى ابتكارات ذات مردود اقتصادي على الدولة.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية اين تقع

تقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بمدينة ثول بمحافظة جدة شمالًا على شاطئ البحر الأحمر.

أقسام جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تشمل أقسام جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، 3 أقسام رئيسية هما:

  • قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية
  • قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية
  • قسم العلوم والهندسة الفيزيائية

وكل قسم يضم عدة تخصصات مختلفة، وهي كالتالي:

قسم العلوم والهندسة الفيزيائية

 

قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية (CEMSE) قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية (BESE)
الفيزياء التطبيقية

الهندسة الكيميائية والبيولوجية

علوم الكيمياء

هندسة وعلوم الأرض

موارد الطاقة وهندسه البترول

هندسة وعلوم المواد

الهندسة الميكانيكية

 

علوم الرياضيات والحساب التطبيقية

علوم الحاسب الآلي

الهندسة الكهربائية والحاسوبية

علوم الإحصاء

 

العلوم البيولوجية

الهندسة الحيوية

علوم وهندسة البيئة

علوم البحار

علوم النبات

 

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية شروط القبول

  • للقبول بدرجة الماجستير بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست يجب أن يكون الطالب قد حصل على درجة البكالوريوس أو الماجستير وأنهى الدراسة في أحد المناهج الأكاديمية ات الصلة بتخصصات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
  • يجب أن يكون مجال الدراسة في أحد التخصصات ذات الصلة بتخصصات الجامعة مثل الرياضيات أو الفيزياء أو الهندسة أو الكيمياء أو البيولوجيا.
  • يجب تقديم سجل رسمي بدرجات المتقدم من جميع المؤسسات التعليمية التي التحق بها سابقًا، ويتم تحميل سجل علامات المتقدم عند تقديم الطلب على الإنترنت، وفي حالة القبول يتم إرسال النسخة الأصلية إلى مكتب القبول.
  • ​يجب أن يقدم الطالب خطاب يوضح فيه الغرض من الالتحاق بالجامعة، ويوضح فيه الحافز الذي دفعك للتقديم وخططه المستقبلية، بحيث يعزز من فرص قبوله بالجامعة.

معدلات القبول بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

  • لا تشترط جامعة الملك عبدالله حد أدنى للمعدل التراكمي، لكن الأفضلية تكون للمرشحين الذين يحصلوا على أعلى المعدلات والمعدل الحالي للطلاب المقبولين بالجامعة حاليًا هو 3.7 من 4 درجات، ومعظم المرشحين حاصلين على معدل أعلى من 3.5 درجات.
  • يشترط الحصول على 6.5 في اختبار الايليتس أو 79 درجة في اختبار التوفل على الإنترنت على الأقل من 120 ( معدل الطلاب المقبولين حاليًا بالجامعة هو 120).
  • ولا تتطلب الجامعة اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية العالمي ايليتس إذا كانت اللغة الأم للمتقدم هي الإنجليزية أو  إذا كان المتقدم حاصلا على درجة علمية من أحد الجامعات في الولايات المتحدة أو كندا أو المملكة المتحدة أو ايرلندا أو أستراليا أو نيو زيلندا.
  • لا تشترط الجامعة اجتياز امتحان GRE كشرط للقبول، ومع ذلك فإن الجامعة تجعل الأفضلية للطلاب الذين اجتازوا هذا الاختبار للقبول.

استيراتيجية كاوست التي وضعها سمو الأمير محمد بن سلمان

جدير بالذكر أن سمو ولي عهد المملكة سمو الأمير محمد بن سلمان وهو رئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، قد وضع مبادرة كاوست لتوفير شراكات دولية ومحلية لتوفير فرص عمل للباحثين  في الجامعة وتطبيق أبحاثهم بشكل عملي على أرض الواقع ومنها الشراكة مع مؤسسة نيوم والتي تهدف للعمل على إعادة إحياء وزراعة الشعاب المرجانية بجزيرة شوشو بالبحر الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *