شروط أهلية الضمان الإجتماعي المطور 1445 وكيفية حساب المعاش للمستفيدين

شروط أهلية الضمان الإجتماعي المطور 1445 وكيفية حساب المعاش للمستفيدين
شروط أهلية الضمان الإجتماعي المطور 1445

النظام المطور للضمان الاجتماعي هو نظام مُصمم لاستهداف الأفراد والأسر ذوي الدخل المنخفض أو الذين لا يمتلكون مصدر دخل شهري، ويهدف هذا البرنامج إلى توفير الدعم المالي لهم ومساعدتهم في العثور على فرص عمل مناسبة وتحقيق الاستقلال المالي، ويتم ذلك من خلال إعدادهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل بفعالية، ومن خلال سطور مقالنا هذا سوف نتعرف على تفاصيل أكثر حول شروط الأهلية.

شروط أهلية الضمان الإجتماعي المطور 1445 وكيفية حساب المعاش للمستفيدين
شروط أهلية الضمان الإجتماعي المطور 1445

شروط أهلية الضمان الاجتماعي المطور

نظام الضمان الاجتماعي المطور يهدف بالفعل إلى تحقيق العدالة بين المواطنين وضمان أن الدعم يتم توجيهه إلى من يستحقه بناءً على شروط محددة، بالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ عدد من المتطلبات والإجراءات لضمان النزاهة وفعالية النظام، وهذه المتطلبات تشمل:

  • يتعين على المستفيدين تقديم معلومات دقيقة وصحيحة وإذا تبين أن البيانات المقدمة غير صحيحة أو مضللة، يمكن للوزارة اتخاذ الإجراءات الضرورية.
  • يتوجب على المستفيدين تحديث معلوماتهم الشخصية بانتظام وإذا تأخر المستفيد في تحديث بياناته لمدة تزيد عن 30 يومًا من الإبلاغ، قد يتم اتخاذ إجراءات إضافية.
  • يجب على المستفيدين الالتزام بالدورات التدريبية والبرامج التأهيلية التي تمنحها الوزارة كجزء من النظام.
  • يتعين على المستفيدين البحث عن فرص العمل والمشاركة في منصات التوظيف وقبول العروض المناسبة وإذا لم يتم الامتثال لهذه المتطلبات، يمكن أن يتم سحب الدعم.
  • في حالة قرار المستفيد بالتخلي عن المعاش أو الدعم، يجب عليه إعلام الوزارة بذلك.
  • في حالة وفاة المستفيد يجب أن يتم الإبلاغ عن ذلك للوزارة لإنهاء الدعم بشكل مناسب.

ما هي ألية احتساب المعاش؟

يتم تحديد أهلية المستحق للدعم من خلال حساب المعاش بناءً على الخطوات التالية:

  • جمع الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة.
  • يتم خصم 50% من الدخل الشهري ثم يضاف هذا الخصم إلى الدخل الغير مكتسب، وهذا الدخل الغير مكتسب يشمل الدعم الحكومي والمساعدات الأخرى.
  • يتم مقارنة الدخل الإجمالي (بعد خصم 50% من الدخل الشهري وإضافة الدعم الحكومي) مع الحد الأدنى المعتمد للمعاش والذي يبلغ 1100 ريال سعودي للأسرة و550 ريال سعودي للفرد المستقل.

ما هي مدة دراسة الطلب في الضمان الاجتماعي المطور؟

تقوم الوزارة بتبليغ مقدم الطلب خلال مدة لا تتجاوز 20 يومًا من تاريخ تقديم الطلب بشكل يوضح ما إذا كان يستحق الدعم أم لا، وإذا تم قبول الطلب يتم صرف المعاش في الشهر التالي:

  • في حالة صدور حكم قضائي يفرض عدم أهلية العائلة لاستلام الدعم، يمكن للعائلة اختيار عائلة أخرى تستحق الدعم بشرط أن تتوافر لديها شروط الاستحقاق ويجب على مقدم الطلب الأصيل أن يبلغ الوزارة بأي تغييرات تحدث خلال مدة 15 يوما من تاريخ التغيير.