السعودية تمدد خفض إنتاج النفط مليون برميل حتى نهاية ديسمبر 2023

السعودية تمدد خفض إنتاج النفط مليون برميل حتى نهاية ديسمبر 2023

قفزت العقود الآجلة للنفط، وذلك بعد إعلان السعودية، أنها ستمدد خفضها الطوعي لإنتاج النفط، الذي يبلغ مليون برميل يوميًا، لمدة ثلاثة أشهر إضافية، حتى نهاية شهر ديسمبر 2023، بينما ارتفعت عقود الخام الأمريكي لأكثر من 1%، للمرة الأولى منذ نوفمبر عام 2022، حيث تجاوزت 87 دولار للبرميل الواحد، وكذلك عقود برنت خام برنت قد تجاوزت مستويات ال 90 دولار للبرميل الواحد، للمرة الأولى منذ نوفمبر 2022.

السعودية تمدد خفض إنتاج النفط مليون برميل حتى نهاية ديسمبر 2023

وقد أعلن مصدر مسؤول داخل وزارة الطاقة أن السعودية سوف تقوم بتمديد الخفض الطوعي، والذي يبلغ مليون برميل يوميًا، وذلك بدءًا من شهر يوليو 2023، وقد تم تمديده ليشمل شهر أغسطس وسبتمبر لثلاثة شهور إضافية، أي لنهاية شهر ديسمبر لعام 2023، وذلك حتى يكون إنتاج المملكة العربية السعودية في شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر القادمة تقريبًا 9 ملايين برميل يوميًا.

وقد أوضح المصدر، أن هذا القرار سوف تتم مراجعته بشكل شهري، من أجل النظر في زيادة الخفض أو زيادة الإنتاج، وأوضح المصدر أن هذا الخفض، هو إضافة للخفض الطوعي، الذي قد أعلنت عنه المملكة العربية السعودية بشكل مسبق في ابريل 2023، والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر 2023.

وقد أكد هذا المصدر، أن الخفض الطوعي الإضافي، يأتي من أجل تعزيز كل الجهود الاحترازية، التي تبذلها دول “أوبك بلس”، من أجل دعم استقرار وتوازن أسواق البترول.

وقد أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي “ألكسندر نوفاك” تمديد الخفض الطوعي من إمدادات روسيا، والذي يبلغ 300 ألف برميل يوميًا، وذلك حتى نهاية شهر ديسمبر 2023، وتم التأكيد على ذلك وفق بيان تم نشره من خلال الموقع الرسمي للحكومة الروسية، ينص على أن الخفض الطوعي ستتم المراجعة عليه بشكل شهري، مقارنًة بالأوضاع في الأسواق العالمية.