‏بسبب إهمال العلماء … ‏سر خطير تم كشفه يتعلق بمرض بالزهايمر

‏بسبب إهمال العلماء … ‏سر خطير تم كشفه يتعلق بمرض بالزهايمر

‏يقوم العلماء بشكل مستمر بطرح فرضيات مختلفة حول الإصابة بمرض الزهايمر الخاص بكبار السن، قام علماء جامعة اوريغون للصحة والعلوم باكتشاف السبب الذي يؤدي إلى تدمير الخلايا المناعي الموجودة في دماغ الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، حيث يعد هذا المرض من أكثر الأمراض المنتشرة بشكل كبير بين كبار السن خاصة، كما أنه يصيب صغار السن ولكن بنسبة اقل، ويهتم العلماء الصحة بهذا المرض بشكل كبير لأنه يعتبر من الأمراض المهمة والمنتشرة بشكل كبير.

‏بسبب إهمال العلماء … ‏سر خطير تم كشفه يتعلق بمرض بالزهايمر

‏ اهمال للعلماء لمادة تسبب مرض الزهايمر

  • ‏من خلال دراسة جديدة قد وضعها العلماء إلى أن المادة البيضاء لم يتم الاهتمام بها بشكل كبير في البحث التي كانت تقام عن أسباب مرض الزهايمر، وهذا وفقا ما صرحت به مجلة نيورولوجي
  • ‏قال عالم الأعصاب ستيفين باك بالاعتراف على أنه قام بتجاهل كل الخلايا الدبقة الصغيرة، حيث قال انه قد فاتهم بشكل رئيسي ان الاشكال المهمة من أشكال موت الخلايا في مرة الزهايمر والخرف الوعائي اي مرض الزهايمر.
  • كما اضاف عالم الأعصاب وقال أنهم لم يكونوا يعطون الكثير من الاهتمام للخلايا الدبقية الصغيرة لأنها تعتبر خلايا ضعيفة، و أنه المادة البيضاء الموجودة في الدماغ لم يتم الاهتمام بإصابتها بشكل كبير نسبيا.

شاهد ايضا تعاطف نجوم الوسط الفني مع الفنان ياسر صادق بعد الأزمة الصحية التي تعرض لها… تعرف على مرض الفنان ياسر صادق

‏الخلايا الدبقة الصغيرة والمادة البيضاء

  • بعد دراسة الأنسجة التي تخص المخ للأشخاص الذين اصيبوا بمرض الزهايمر وذلك بعد وفاتهم، قد وجد العلماء مجموعة من ردود الفعل التي كانت تحدث في المادة البيضاء، وهي مرتبطة باجزاء كبيرة ومختلفة من دماغ المصاب.
  • ‏حيث أن التلف كان يبدأ بالمايلين، حيث انه كان يشكل درعا واقيا يقوم بحماية الخلايا العصبية، وأيضا له دور كبير في مساعدة الخلايا العصبية للوصول والتواصل بشكل أفضل واحسن.
  • ‏ عندما يحدث اهتراء في طبقات المايلين وذلك بسبب عدة عوامل ومنها الشيخوخة وكذلك ارتفاع ضغط الدم.
  • فإنه يتم ازالة هذه الخلايا من الدماغ من خلال الخلايا المناعية، وهذه الخلايا تسمى الخلايا الدبقية صغيرة، وقد تم اكتشافها من قبل الباحثين أن الخلايا الدبقية الصغيرة يتم أيضا تدميرها، لأنها تعمل على جرف المايلين التالف.