تكبيرات العشر من ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك 1440/2019

تكبيرات العشر من ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك 1440/2019
تكبيرات عشر ذي الحجة

تكبيرات عشر ذي الحجة وعيد الاضحى المبارك هي من أهم المظاهر المميزة والخاصة بعيد الأضحى المبارك، حيث أن المملكة العربية السعودية بعد أن تحرت من رؤية الهلال أعلنت عن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك لديها.

تكبيرات العشر من ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك 1440/2019
تكبيرات عشر ذي الحجة

عيد الاضحى المبارك 1440/2019

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة التي يحبها جميع المسلمين وهو دخول عيد الأضحى المبارك وهي ذات أهمية كبيرة داخل نفوس جميع المسلمين، وذلك حيث أنه من أكثر ما يميز عيد الأضحى المبارك هي الشعائر الخاصة به وهذه الشعائر هي من أهمها تكبيرات العيد، وذلك حيث أن التكبيرات الخاصة بالعيد من السنن المؤكدة وخاصة في عيد الأضحى المبارك حيث يتم البدء فيها من اليوم الأول من ذي الحجة.

تكبيرات العشر من ذي الحجة وعيد الأضحى

يتم البدء في قول هذه التكبيرات منذ اليوم الأول من ذي الحجة وحتى عصر يوم التشريق وهي من أهم الشعائر الدينية، وأن العديد من الفقهاء أختلفوا في مسألة التكبير حيث أن المذهب الحنفي والحنبلي يؤكدون أن وقت التكبير يكون بعد صلاة الفجر من يوم عرفة وهو “التاسع من ذي الحجة”، وينتهي أيضاً بعد صلاة العصر من أخر أيام التشريق “الثالث عشر من ذي الحجة ويكون لمدة 5 أيام.

وأما عن المذهب المالكي تبدأ التكبيرات بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى وتنتهي في صلاة الفجر من اليوم الرابع أي الثالث عشر من ذي الحجة، وعن المذهب الشافعي فأكد أن التكبيرات تبدأ من فجر يوم عرفة “التاسع عشر من ذي الحجة وتنتهي عند غروب شمس ثالث أيام التشريق وهو الثالث عشر من ذي الحجة.

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، و لله الحمد، الله أكبر كبيراً، و الحمد لله كثيراً، و سبحان الله بكرةً و أصيلاً. لا إله إلا الله وحدهُ، صدق وعدهُ و نصر عبدهُ و أعز جندهُ و هزم الأحزاب وحدهُ، اللهم صلِ على سيدنا محمدٍ، و على آل سيدنا محمدٍ، و على أصحاب سيدنا محمدٍ، و على أنصار سيدنا محمدٍ، وعلى أزواج سيدنا محمدٍ، و على ذرية سيدنا محمدٍ، و سلم تسليماً كثيراً“.