فضل صيام يوم عرفة Arafa وأفضل أدعية وقفة عرفات للحجاج وغير الحجاج من الكتاب والسنة وحكم صيامه

فضل صيام يوم عرفة Arafa وأفضل أدعية وقفة عرفات للحجاج وغير الحجاج من الكتاب والسنة وحكم صيامه
أفضل أدعية يوم عرفه

فضل صيام يوم عرفة Arafa، وأفضل الأدعية المستحبه ليوم عرفات من الحجاج وغير الحجاج، أهم ما يبحث عنه جميع المسلمين في شتي بقاع الأرض ومغاربها، حيث يعد صوم يوم عرفة من أفضل الأعمال المستحبه في هذا الشهر الكريم، كما يحرص المسلمين على التقرب إلى الله والدعاء في هذا اليوم المبارك لما ورد عن رسولنا الكريم باستجابة الدعاء في هذا اليوم، والذي سيوافق اليبت القادم الموافق العاشر من أغسطس الجاري.

فضل صيام يوم عرفة Arafa وأفضل أدعية وقفة عرفات للحجاج وغير الحجاج من الكتاب والسنة وحكم صيامه
أفضل أدعية يوم عرفه

يؤدي أكثر من 2 مليون حاج الآن الركن الأعظم في مناسك الحج وهو الوقوف بعرفات، حيث قال رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم أن الحج عرفة ولا يصح الحج دون الوقوف على جبل عرفات من الفجر وحتي غروب الشمس، وبعدها يتوجه ضيوف الرحمن إلى المزدلفة ثم مني ثم تأدية طواف الإفاضة.

ساعات قليلة ويهل علينا أفضل أيام العام وهو يوم عرفات بنسمات العليلة وبركاته المميزة، ونسأل الله أن يتقبل كل دعاء المسلمين في هذا اليوم الطيب المبارك وأن يتخمدنا برحمته، وفي الوقت ذاته يستعد حجاج بيت الله الحرام بعد آذان المغرب إلى الذهاب إلى جبل عرفات للمكوث فيه حتي صلاة المغرب.

فضل صيام يوم عرفة Arafa

ورد عن رسولنا الحبيب أن صيام يوم عرفه له فضل كبير وعظيم، فمن صام عرفه إيمانا واحتسابا فأنه يكفر عام قبله وعام بعده، لغير الحجاج أما الحاج فلا يتوجب عليه صيام يوم عرفه، ولهذا يجب علينا صيام هذا اليوم والإكثار من الدعاء فيه والأعمال الصالحة للتقرب إلى المولي عزوجل فأنه من أفضل الأيام في الصيام بعد شهر رمضان الكريم.

دعاء عرفات

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم أن من الأفضل الأدعية في يوم عرفات “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”، لغير الحاج، أما الحاج فالأفضل الإكثار من التلبية بقول “لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك”، كما ورد في السنن العديد من الأدعية المستحبة بالإضافة إلى التكبير ةالتهليل في ليلة عرفات المباركة، ومن هذه الأدعية.

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْنى فِى الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْنى صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنى عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِنى مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَداً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَىْء قَديرٌ.

رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

 رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.

عرضنا في هذا التقرير فضل صيام يوم عرفات وأفضل الأدعية الواردة من الكتاب والسنة، ونقدم التهنئة لجميع قرائنا في كل مكان بمناسبة عيد الأضحي المبارك إعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.