دعاء وقفة عرفة 1440 من الحرم المكي والأدعية المستحب الإكثار منها

دعاء وقفة عرفة 1440 من الحرم المكي والأدعية المستحب الإكثار منها
وقفة عرفات 1440 بث مباشر من القناة السعودية الأولى

وقفة عرفة ، تشهد الأمة الإسلامية خلال هذه الساعات أعظم مشهد يمكن للعين أن تراه، حيث يتوافد حجاج بيت الله الحرام إلى صعيد جبل عرفات لإستكمال مناسك الحج، والإستماع إلى خطبة عرفة من مسجد نمرة بعرفات، حيث يلقي خطبة عرفه هذا العام فضيلة الإمام الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ، وذلك قبل تأدية صلاة الظهر بجبل عرفات.

دعاء وقفة عرفة 1440 من الحرم المكي والأدعية المستحب الإكثار منها
وقفة عرفات 1440 بث مباشر من القناة السعودية الأولى

بعد ساعت قليلة سيبدأ حجاج بيت الله الحرام في النزول من عرفات والنفرة إلى المزدلفة، حيث سيبيت الحجاج ليلتهم في مزدلفة حتى صلاة الفجر، وبعدها يبدأ الحجاج في النحر في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

منذ قليل أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية عن عدد حجاج بيت الله الحرام لموسم 1440 من الداخل والخارج، حيث أكدت الهيئة أن عدد الحجاج بلغ حتى مساء أمس الجمعة  (2.096.023) حاجًا، وهؤلاء جميعا تم تصعيدهم منذ قليل إلى صعيد جبل عرفات الطاهر لإداء الركن الأعظم وفقا لخطة امنية محكمة وضعتها المملكة العربية السعودية.

خطبة عرفة 1440، تتجه انظار العالم الإسلامي أجمع خلال الساعات القليلة القادمة صوب جبل عرفات في الأراضي المقدسة، حيث سيشهد العالم أجمع كله نفرة حجاج بيت الله الحرام فجر يوم التاسع من ذي الحجة إلى صعيد جبل عرفات الطاهر لقضاء الركن الأعظم من أركان الحج في مشهد عظيم ومهيب.

قال الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) : “الحج عرفة” لذلك يعتبر يوم عرفة هو أهم أركان الحج وأعظمها، حيث يصعد ضيوف الرحمن على جبل عرفات ويقومون هناك بتأدة صلاة الظههر والعصر وحتى أذان المغرب وهم في تضرع كامل إلى الله بالدعاء لطلب المغرفة، لأن عرفه هو أفضل أيام الدعاء، فخير الدعاء دعاء عرفة.

حيث سيقف حجاج بيت الله الحرام يتضرعون إلى المولى سبحانه وتعالى ويرددون التلبية والدعاء أملاً في أن يغفر الله لهم ويعتق رقابهم من النار، وسوف يبيتون حجاج بيت الله الحرام ليلتهم في منى في يوم التروية ومع بزوغ فجر التاسع من ذي الحجة تنطلق أفواج الحجاج إلى الصعود إلى جبل عرفات.

وقفة عرفة 1440

يتميز يوم عرفة بأنه من أفضل أيام الله سبحانه وتعالى، ويتميز هذا اليوم بأن الدعاء فيه مستجاب سواء من الحاج أو غير الحاج، ولذلك حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الدعاء في هذا اليوم، كما حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على صيام ذلك اليوم، وأكد لنا في أكثر من حديث أن صيام يوم عرفة يغفر ذنوب سنتين كاملتين، أما عن أفضل الأدعية المستحبة والمستجابة في يوم عرفة هو ما ورد عن الني حينما قال “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

أدعية وقفة عرفات

أكثر من 2 مليون حاج سوف يقفون على جبل عرفات في الساعات الأولى من صباح اليوم التاسع من ذي الحجة، وسوف يستمعون جميعا غلى خطبة عرفة المشهورة والتي سيقوم بإلقائها المفتي العام للديار السعودية، كما سيقوم الحجاج بصلاة الظهر والعصر قصرا وجمعا، كما سيجمعون بين المغرب والعشاب في جمع تأخير في مزدلفة قبل يوم النحر، وسوف ننقل لكم مشاعر هذا اليوم العظيم لحظة بلحظة عبر البث المباشر والحي للقناة السعودية الأولى.

  • اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَةً وفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذَابَ النَّارِ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَغْفِرَةً تُصْلِحْ بِها شأني فِي الدَّارَيْنِ، وارْحَمْنِي رحمةً أسْعَدُ بِهَا في الدَّارَيْنِ، وَتُبْ عليَّ تَوْبَةً نَصُوحاً لا أنْكُثها أبَداً، وألْزِمْنِي الاسْتِقَامَةِ لا أَزيغُ عَنْها أبَداً.