دعاء يوم عرفة مكتوب 2019 أجمل ادعية وقفة عرفات المستجبة وفضلها

دعاء يوم عرفة مكتوب 2019 أجمل ادعية وقفة عرفات المستجبة وفضلها
دعاء يوم عرفة مكتوب 2019

دعاء يوم عرفة من أهم الأدعية التي يجب أن يعلمها المسلم، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو من أفضل الأيام في العام وهو من ضمن الأيام العشر في ذي الحجة، ويقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفة ويُعد هذا من أهم الأركان والمناسك لتأدية الحج، وجبل عرفة من الجبال الواقعة بين مكة والطائف.

دعاء يوم عرفة مكتوب 2019 أجمل ادعية وقفة عرفات المستجبة وفضلها
دعاء يوم عرفة مكتوب 2019

دعاء يوم عرفة ووقته

يبدأ الحجاج بالوقوف على جبل عرفة قبل شروق شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وحتى غروب الشمس في الوقت ذاته، ثم يذهب الحجاج إلى المزدلفة لتكملة مناسك الحج، وليوم عرفة أدعية كثيرة مذكورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

“لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
“لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
“اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى”.
“ثُمَّ يَخْفِضُ صَوْتَهُ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا”.

أعمال الحجاج يوم عرفة

يتجه الحجاج من منى إلى جبل عرفة قبل شروق الشمس في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يتحقق بمجرد الوجود في المنطقة على أي حال، أما عدم الوقف ضمن منطقة عرفة يفسد الحج، ومن المستحب أن يحافظ الحاج على طهارته الكاملة ويظل مستقبلًا للقبلة ويدعو الله ليستجيب له، ويكثر من الذكر، ومن المستحب للحاج أيضًا الجمع والقصر بين صلاتي الظهر والعصر ركعتين لكل منهم في وقت الظهر، وغير مستحب للحجاج الصيام يوم عرفة حيث أنه ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لم يصم في ذلك اليوم.