رجيم الكيتو دايت بالوجبات سريع المفعول لنسف الدهون وشد الترهلات بدون مجهود وبدون حرمان

رجيم الكيتو دايت بالوجبات سريع المفعول لنسف الدهون وشد الترهلات بدون مجهود وبدون حرمان
جدول رجيم الكيتو

عندما تصبح مشكلة زيادة الوزن عائقا أمام الإنسان، يبدأ في البحث عن طريق لخسارة هذا الوزن الزائد، ويظل يبحث عن الكثير من الأنظمة الغذائية، ولكن في الفترة الأخيرة ظهر ما يسمي باسم رجيم الكيتو واتجه له الكثير من الناس وخاصة أنه أثبت نجاحه وفعاليته الامنة في خسارة الوزن الزائد، والمميز في هذا النظام الغذائي الصحي أنه لا يقوم بحرمانك من الأكل مثل الأنظمة الأخرى، فهيا بنا نعرف أكثر عن الكيتو دايت وكيفية تطبيقه بطريقة آمنة.

رجيم الكيتو دايت بالوجبات سريع المفعول لنسف الدهون وشد الترهلات بدون مجهود وبدون حرمان
جدول رجيم الكيتو

رجيم الكيتو دايت

يعتمد نظام دايت الكيتو على تناول نسبة قليلة من الكربوهيدرات، ونسبة كبيرة من الدهون، ونسبة متوسطة من البروتين، وهو من أنواع الدايت الغير معتادة، حيث يعتمد الكيتو على حوالي 70% دهون و5% كربوهيدرات وحوالي 20% بروتين، وما يحدث أثناء الاعتماد على هذا النظام الغذائي هو أنه عندما يتم تقليل نسبة الكربوهيدرات، يعتمد الجسم على الدهون كمصدر أساسي للطاقة التي يحتاجها الإنسان للقيام بالأنشطة المعتادة، وتعرف هذه العملية باسم الكيتوزيس.

أثناء عملية الكيتوزيس يصدر الجسم مجموعة من الكيتونات التي تساعد على فقدان الوزن عن طريق انها مصدر الطاقة فيقوم الجسم بحرق المزيد من الدهون.

كما ذكرنا لكم أن نظام الكيتو يختلف عن جميع انواع الدايت الأخرى، حيث يعتمد على الدهون، وهذا غريب حيث يعتقد البعض أن الدهون هي سبب السمنة، ولكن نحب أن نوضح أن في الكيتو دايت اعتماد الجسم على الدهون دون وجود الكربوهيدرات، يساعد على الاحساس بالشبع، ويستخدم الجسم الدهون كمصدر له للطاقة وهذا يعمل علي حرق الدهون المختزنة داخل الجسم، ومن هنا يأتي فقدان الوزن.

اتباع الكيتو دايت هو خطوة ليست صعبة مثل مختلف الأنظمة الأخرى، حيث لا يتم فيه الحرمان بشكل كبير مثل باقي الأنظمة، كل ما عليك فعله هو تقليل نسبة الكربوهيدرات بشكل كبير، وإضافة الدهون والبروتين والخضروات، حيث يمكنكم تناول أقل من 20 جرام كربوهيدرات يوميا للوصول لنتيجة جيدة جدا أثناء تطبيق رجيم الكيتو دايت.

الأغذية المسموح بها في رجيم الكيتو

  • يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون

اولا البيض: البيض من أنسب الأطعمة في الكيتو دايت نظرا لاحتوائه علي نسب من البروتين والدهون، وهي من أساسيات النظام.

ثانيا اللحوم: يمكنكم تناول لحوم الدجاج والديك الرومي ولحم الأبقار.

ثالثا الأسماك: تحتوي الأسماك على كميات من الدهون المفيدة في الكيتو دايت، لذلك فهي من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها، مثل سمك السلمون والرنجة المملح والسردين.

رابعا الألبان كاملة الدسم: يمكنكم تناول الزبادي كامل الدسم، ولكن يكون به نسبة كربوهيدرات قليلة، لا تنسي انه مسموح لك بأقل من 20 جرام أثناء اليوم كله.

خامسا الجبن كاملة الدسم: يمكنكم تناول جبن الشيدر والموزريلا.

سادسا المكسرات والبذور: المكسرات تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة جدا التي لا يمكن الاستغناء عنها أثناء الكيتو دايت، لذلك يفضل تناول اللوز والجوز والفستق وبذور القرع وبذور الكتان والكستناء.

سابعا الزبدة الناتجة من المكسرات: زبدة الفول السوداني واللوز والكاجو.

ثامنا الدهون الصحية: مثل زيت جوز الهند والأفوكادو والزيتون والسمسم.

تاسعا فاكهة الافوكادو: هذه الثمرة مفيدة جدا أثناء رجيم الكيتو. حيث تحتوي على مجموعة من الألياف تساعد في الهضم وتحتوي على أحماض غير مشبعة.

عاشرا الخضار الغير النشوي : يجب الاعتماد في الكيتو دايت على الخضروات التي بها نسبة قليلة من الكربوهيدرات، مثل الخس والسبانخ والبروكلي والفطر والخيار والقرنبيط.

الأغذية الممنوعة اثناء الكيتو دايت

يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مثل: الخبز ومنتجاته، الحلويات والأطعمة السكرية،  المشروبات السكرية، المكرونة، الخضراوات النشوية، البقوليات، الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل البرتقال والموز والأناناس والعنب، الصوص والصلصات عالية الكربوهيدرات، الدهون غير الصحية مثل السمن والزيوت النباتية، أطعمة الدايت مثل سكر الدايت لأنها تحتوي على مواد حافظة محليات صناعية.

  • ما هي المشروبات الصديقة لرجيم الكيتو دايت

يجب عليكم تجنب المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، ومن الافضل منعها تماما للوصول إلى النتيجة المرجوة، يجب عليك شرب مشروبات خالية من السكر مثل: الماء، المياه المنكهة، القهوة، الشاي، مشروبات ساخنة مثل الكركديه او الشاي الأخضر أو النعناع.

  • ونقدم لكم الجدول الأسبوعي الذي يجب عليكم اتباعه

الإفطار: ثابت طوال جميع أيام الأسبوع ويتكون من عدد 3 بيضة مقلية بالزبدة، كوب من النسكافيه بكريمة الخفق.

  • اليوم الأول

سناك بين الفطور والغذاء: عدد 7 ثمرات فراولة.
الغداء: صدر فرخة مقلي بالزبدة، شرائح من الجبن، سلطة مضاف إليها زيت زيتون.
العشاء: خضار مطبوخ، كوب من الزبادي.

  • اليوم الثاني

سناك بين الفطور والغذاء: قطع خيار.
الغداء: سلطة عباره عن خس وطماطم وسماق مضاف إليها زيت زيتون، تونة بالمايونيز.
العشاء: ستيك من اللحم مقلي، بروكلي بالزبدة.

  • اليوم الثالث

سناك بين الفطور والغذاء: كوب من الزبادي.
الغداء: صدر فرخة مشوي، جبن موزاريلا، سلطة مضاف إليها زيت زيتون.
العشاء: سمك فيليه مقلي، سلطة مضاف إليها زيت زيتون.

  • اليوم الرابع

سناك بين الفطور والغذاء: 12 حبة لوز، شيك افوكادو مضاف اليها كريمة وقشطة.
الغداء: سمك سالمون، خضار.
العشاء: لحم مفروم ومضاف اليه الزبدة، سلطة بالجبن والبقدونس.

  • اليوم الخامس

سناك بين الفطور والغذاء: كوب من جبن الشيدر، نسكافيه بالكريمة.
الغداء: سلطة من الفتوش.

العشاء: صدر فرخه مضاف اليها زبدة، جبن موزاريلا.

  • اليوم السادس

سناك بين الفطور والغذاء: ستيك مشوي من اللحم مضاف إليه زبدة سائحة وجبن.
الغداء: نسكافيه بالكريم، 2 حبة برجر و خس.
العشاء: فراخ بالسبانخ ومضاف اليها زبدة وجبن.

  • اليوم السابع

سناك بين الفطور والغذاء: 3 ثمرات من الفراولة، 6 حبات من عين الجمل.
الغداء: كوسة محشية لحم مفروم وطماطم.
العشاء: كيك بدقيق جوز الهند المطحون، نسكافيه بالكريمة.

رجيم الكيتو
جدول رجيم الكيتو

فوائد نظام الكيتو دايت

يساعد الكيتو على خسارة الوزن بشكل صحي وفعال، كما يساعد علي تحسين مستوي الأنسولين والسكر بالدم، بالإضافة إلى أنه يزيد من حرق الجسم للدهون لاعتماده عليها في الطاقة.

أضرار رجيم الكيتو

أما عن الآثار الجانبية لدايت الكيتو هي اعتماده على نسبة كبيرة من الدهون، وفي بداية الكيتو قد تشعر بأعراض انسحاب الكربوهيدرات والسكر، مثل الصداع والشعور بالتعب، ولكن في المجمل هو من أفضل أنواع الرجيم التى تساعد على فقدان الوزن بشكل فعال. لا تنسوا مشاركتنا بتجاربكم في التعليقات بالأسفل.